فيزا مقدونيا 2022 .. كيفية استخراج تأشيرة مقدونيا الشمالية للعرب

فيزا مقدونيا

فيزا مقدونيا 2022 _______ يتساءل مواطن من المغرب ” ما هي اجراءات استخراج فيزا مقدونيا للمغاربة 2022 ؟” ويتساءل مواطن آخر من مصر ” ما المطلوب لاستخراج فيز مقدونيا للمصريين 2022 ؟” بينما يتساءل آخر من السعودية ” مم يتكون ملف فيزا مقدونيا للسعوديين 2022؟” فيما مواطن من سوريا يتساءل عن ” الوثائق المطلوبة لاستخراج فيزا مقدونيا للسوريين 2022 ” والأسئلة نفسها يطرحها العراقي والتونسي، والقطري والفلسطيني…الخ

ربما لاحظت عزيزي القارئ أن الجميع يرغب في معرفة كيفية استخراج تأشيرة مقدونيا الشمالية لكن بدون تحديد أي نوع من التأشيرات التي يرغبون بها، هل التأشيرة القصيرة الأجل (تأشيرة السياحة أو الزيارة…) أم التأشيرة الطويلة الأجل (تأشيرة العمل أو الدراسة…)

عموما وبغض النظر عن نوع التأشيرة المراد الحصول عليها وبغض النظر عن الهدف من السفر الى مقدونيا فإننا في هذا المقال سنتحدث عن كافة الوثائق والمستندات التي يجب أن يقدمها الشخص حتى يتمكن من استخراج تأشيرة مقدونيا التي تناسب طبيعة السفر الذي يرغب به.

لكن وقبل أن نخوض في هذا الموضوع فلا بأس أن نجيب على بعض الأسئلة الضرورية التي يطرحها الكثير من الناس عن هذا البلد، والتي يستحسن لك أن تعرفها عزيزي القارئ على اعتبار أنك مسافر مستقبلي الى هذا البلد.

اقرأ أيضا: تعويض تأخير رحلات الطيران (أو إلغائها): كيف تحصل على 600 يورو كتعويض إذا عرفت كيف تطالب بحقك

هل مقدونيا غيرت اسمها ؟

نعم فجمهورية مقدونيا غيرت اسمها بعد مفاوضات طويلة مع اليونان دامت لـ 27 سنة وخلصت في يونيو 2018 الى تغيير الإسم من “جمهورية مقدونيا” الى “جمهورية مقدونيا الشمالية”، لتدخل حيز التنفيذ في 12 فبراير 2019.

والسبب في هذا التغيير أن اليونان كانت تعترض على اسم “مقدونيا” تخوفا من أية مطالبات اقليمية مستقبلية بشأن الأراضي في المنطقة الشمالية.

عموما ما يهمنا نحن أن دولة مقدونيا أصبح اسمها مقدونيا الشمالية وبذلك في المرة المقبلة عندما تقرأ مقدونيا أو مقدونيا الشمالية فلا تعتقد أن الإسمين يدلان على دولتين مختلفتين على غرار كوريا وكوريا الشمالية ، بل إن الإسمين يدلان على دولة واحدة.

هل مقدونيا من دول الشنغن؟

الجواب باختصار هو لا .

فمقدونيا الشمالية ليست جزءًا من اتفاقية شنغن. ومع ذلك ، يمكن لمواطني دول شنغن زيارة مقدونيا الشمالية لمدة 15 يومًا بدون تأشيرة.

كما يمكن لحاملي تأشيرة أو تصريح إقامة صادر عن إحدى دول الشنغن الدخول إلى مقدونيا الشمالية بدون تأشيرة.

دول الشنغن 2022 .. بالتفصيل الممل، اليك جميع المعلومات الأساسية عن كل دولة من دول شنغن الـ 26

هل مقدونيا من دول الاتحاد الأوروبي ؟

لا؛ فجمورية مقدونيا ليست دولة عضو في الاتحاد الأوروبي

على الرغم من أنها مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي منذ عام 2005 ، إلا أن مقدونيا الشمالية لم تفتح بعد مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

إذ لا تزال البلاد تواجه تحديات ، بما في ذلك التنفيذ الكامل للإصلاحات للتغلب على سنوات من التراجع الديمقراطي وتحفيز النمو الاقتصادي والتنمية

دول الاتحاد الأوروبي 2022 والفرق بينها وبين دول الشنغن

ما هي الدول العربية المعفية من فيزا مقدونيا ؟

تعد الإمارات العربية المتحدة الدولة العربية الوحيدة التي يمكن لمواطنيها السفر الى جمهورية مقدونيا الشمالية بجواز السفر فقط وبدون الاضطرار لاستخراج التأشيرة، إذ يعد الجواز الاماراتي واحدا من أقوى جوازات السفر العالمية.

أما بالنسبة لباقي الدول العربية والمغاربية فإن مواطنيها ملزمون باستخراج تأشيرة مقدونيا إن هم أرادوا الدخول الى هذا البلد.

تجدر الإشارة أنه يجوز لمواطني الدول الثالثة (بما في ذلك مواطني الدول العربية) الذين لديهم إقامة دائمة أو مؤقتة في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو دولة موقعة على اتفاقية شنغن البقاء لمدة لا تزيد عن 15 (خمسة عشر) يومًا عند كل دخول إلى أراضي جمهورية مقدونيا طالما كانت المدة الإجمالية للإقامة لا تتجاوز 90 يومًا في أي فترة 180 يومًا.

كما يجوز لمواطني الدول الثالثة (بما في ذلك مواطني الدول العربية) الحاصلين على تأشيرة شنغن متعددة الدخول (النوع C) صالحة لمدة 5 أيام على الأقل بعد الإقامة المقصودة في جمهورية مقدونيا البقاء لمدة لا تزيد عن 15 يومًا عند كل دخول إلى أراضي جمهورية مقدونيا الشمالية طالما أن إجمالي مدة الإقامة لا يتجاوز 90 يومًا في أي فترة 180 يومًا.

هذا وتُلغى تأشيرات الإقامة قصيرة الأجل (تأشيرة C) في جمهورية مقدونيا الشمالية ، بالنسبة للأجانب الذين يحملون وثائق سفر سارية المفعول من دول ثالثة (بما فيها الدول العربية) ويحملون تأشيرات بريطانية وأمريكية وكندية سارية المفعول ، بينما مدة إقامتهم في جمهورية مقدونيا الشمالية يمكن أن تصل إلى 15 يومًا كحد أقصى ..

هذا ويجب أن تكون صلاحية التأشيرة البريطانية والأمريكية والكندية صالحة 5 أيام أطول من الإقامة المخطط لها في جمهورية مقدونيا الشمالية. وتجدر الإشارة أن هذا القرار ذو طابع زمني ، ساري المفعول من 1 يناير 2022 إلى 31 ديسمبر 2022.

أنواع فيزا مقدونيا الشمالية :

هناك 3 أنواع من فيزا مقدونيا الشمالية والتي تختلف باختلاف الغرض من السفر ومدته

  • فيزا من صنف A وهي تأشيرة العبور
  • فيزا من صنف C وهي تأشيرة اقامة قصيرة
  • تأشيرة من صنف D وهي تُمنح للاقامات الطويلة في مقدونيا

تأشيرة مقدونيا من صنف A:

هاته التأشيرة التي تعرف أيضا باسم تأشيرة العبور أو فيزا ترانزيت ويتم منحها للأشخاص الذين يعبرون الأراضي المقدونية نحو وجهة ثالثة.

يتم إصدار تأشيرة عبور المطار لمدة 24 ساعة ، وتسمح للمواطن الأجنبي بعبور مقدونيا الشمالية أثناء السفر إلى بلد آخر. ومع ذلك ، فإن تأشيرة عبور المطار لا تسمح لحاملها بالخروج من منطقة المطار.

فيزا مقدونيا من صنف C :

تسمى هاته التأشيرة بالتأشيرة القصيرة الأجل وذلك أن مدة الاقامة التي تمنحها لحاملها قد تصل الى 90 يوما فقط خلال فترة 180 يوما

يتم منح هاته التأشيرة للأشحاص الراغبين في السفر الى مقدونيا للسياحة أو لزيارة الأقارب والأصدقاء أو الرحلات المدرسية أو لأي غرض قصيرة الأجل لا تتعدى مدته 90 يوما

لكن يمنع على حاملي هذا الصنف من التأشيرات العمل أو القيام بأي نشاط مدر للربح، أو الاستفادة من التجمع العائلي، أو الدراسة (باستثناء الدورات الدراسية التي تقل عن 3 أشهر)

فيزا مقدونيا الشمالية من صنف D:

يتم منح التأشيرة من صنف D للأشخاص الذين يرغبون في الهجرة الى مقدونيا سواء للعمل أو للتجمع العائلي أو للدراسة أو لأي غرض آخر طويل الأجل تتعدى مدته 90 يوما.

تختلف الاجراءات التي يجب القيام بها للحصول على هذه التأشيرة باختلاف الهدف من الهجرة الى مقدونيا

عموما وبعد دخول مقدونيا بتأشيرة إقامة طويلة ، يجب عليك إبلاغ وزارة الشؤون الداخلية في غضون الخمسة أيام الأولى من اقامتك ، حيث تصدر وزارة الشؤون الداخلية لك تصريح إقامة مؤقتة. 

الوثائق المطلوبة لاستخراج فيزا مقدونيا من صنف C (السياحة أو الزيارة …):

  • وثيقة سفر أو جواز سفر ساري المفعول لمدة 3 أشهر على الأقل بعد فترة الإقامة المقصودة في مقدونيا الشمالية
  • وثائق تأمين السفر (الفردية والجماعية) (وثيقة صادرة عن كيان تأمين قانوني في بلد الإقامة)
  • خطاب ضمان موثق ، (أي خطاب دعوة من شخص طبيعي / اعتباري مقدوني)
  • إثبات حيازة الموارد الكافية طوال مدة الإقامة في مقدونيا الشمالية (بطاقة ائتمان / كشف حساب مصرفي)
  • المستندات التي تثبت: الغرض من الزيارة إلى مقدونيا ، والإقامة المؤمنة (حجوزات الفنادق أو دعوة من منظمة سياحية …الخ)
  • مستندات تثبت نية العودة إلى الوطن أو السفر إلى بلد ثالث (تذاكر طيران ذهابا وإيابا)
  • صورة فوتوغرافية (مقاس 3.5×4.5 سم) بالألوان مع خلفية بيضاء حيث يكون وجه مقدم الطلب مرئيًا بوضوح
  • إثبات الرسوم المدفوعة لمعالجة طلب التأشيرة المحددة في 60 يورو للكبار و 35 يورو للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا
  • ملء استمارة تأشيرة مقدونيا بدقة وبشكل مقروء.

حجوزات السفر أون لاين .. كيف تخطط لرحلتك السياحية بنفسك من الألف إلى الياء؟

ما المقصود بخطاب الضمان ؟

يتم إصدار خطابات الضمان من قبل مواطني جمهورية مقدونيا أو الأجانب الذين مُنحوا الإقامة في جمهورية مقدونيا الشمالية.

يتم إصدار خطاب دعوة من كيان قانوني من قبل كيان قانوني محلي وأجنبي مسجل في جمهورية مقدونيا لدعوة الأجنبي لزيارة عمل ؛ أو من قبل هيئة إدارية تابعة للدولة.

يعمل خطاب الضمان وخطاب الدعوة من قبل كيان قانوني لهيئة إدارية تابعة للدولة كدليل على وسائل المعيشة ، أي الإقامة المضمونة إذا كانت تحتوي على بيان

حيث يتحمل الضامن ، أي الشخص الاعتباري مسؤولية توفير السكن وتغطية الجميع نفقات إقامة الأجنبي في جمهورية مقدونيا ومغادرته إقليم جمهورية مقدونيا الشمالية.

يجب أن يتم اعتماد خطاب الضمان وخطاب الدعوة من قبل كيان قانوني من قبل كاتب عدل ؛ ومع ذلك ، لا ينطبق هذا على خطاب الدعوة الصادر عن هيئة إدارية تابعة للدولة.

خطوات تقديم طلب الحصول على فيزا مقدونيا الشمالية القصيرة الأجل (صنف C):

عند تجميع ملف الوثائق السالفة الذكر يقدم الأجنبي طلب التأشيرة إلى الممثل الدبلوماسي والقنصلي المختص (المقيم أو غير المقيم) لجمهورية مقدونيا الشمالية خلال مدة لا تزيد عن ستة أشهر وقبل 15 يومًا على الأقل من بدء الرحلة المقصودة.

يتم تقديم طلب التأشيرة شخصيًا. لكن على سبيل الاستثناء ، يجوز تقديم طلب التأشيرة من قبل شخص طبيعي أو اعتباري آخر مخول للعمل كوكيل لمقدم الطلب عندما يكون الأجنبي من ذوي الإحتياجات الخاصة أو عندما يكون الأجنبي شخصًا معروفًا ولا يوجد شك بشأنه النوايا الحسنة.

يتم تقديم طلب القاصر شخصيًا من قبل أحد الوالدين أو الوصي.

تجدر الإشارة أن وقت معالجة تأشيرة مقدونيا الشمالية يستغرق سبعة أيام عمل. فبعد تقديم المستندات إلى سفارة مقدونيا ، ستبدأ السفارة في معالجة طلب التأشيرة الخاص بك.

تأكد من تقديم طلبك في الوقت المحدد لتلقي نتيجة التأشيرة في الوقت المحدد.

تجهيزات السفر 2022 .. كيفية تجهيز شنطة السفر بأهم المستلزمات التي ستحتاجها في رحلتك

كيفية التقديم على فيزا مقدونيا الطويلة الأجل من صنف D (تصريح الاقامة):

تستطيع التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة في إحدى قنصليات أو سفارات مقدونيا الشمالية في بلدك أو بلد اقامتك إذا كان الهدف من السفر الى مقدونيا هو:

  • العمل في مقدونيا؛
  • الدراسة في مقدونيا؛
  • التطوع في مقدونيا؛
  • تلقي العلاج الطبي؛
  • القيام بالبحث العلمي في مقدونيا.

بشكل عام يمكن طلب تصريح الاقامة المؤقت (تأشيرة من صنف D) عندما يكون الغرض من السفر هو الاقامة في مقدونيا لمدة تتجاوز 90 يوما

إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة للم شمل الأسرة ، فيمكنك تقديم طلبك مباشرة إلى وزارة الشؤون الداخلية في مقدونيا الشمالية.

الوثائق المطلوبة لاستخراج تأشيرة مقدونيا الشمالية من صنف D (تصريح الاقامة المؤقت):

تختلف الوثائق التي تُطلب في تصريح الاقامة المؤقت، باختلاف الهدف من السفر، لكن هناك بعض الوثائق العامة التي تطلب في جميع أنواع التأشيرات وهي كالآتي:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر.
  • صورتان بحجم الصور المطلوبة في جواز السفر.
  • استمارة فيزا مقدونيا 2022.
  • دفع الرسوم المحددة في 70 يورو
  • كشف حساب بنكى.
  • تأمين صحي.
  • إثبات الإقامة.
  • إثبات أنك تستوفي المعايير المطلوبة للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة.

بالنسبة لمن يريد الهجرة الى مقدونيا للعمل :

  • تقديم عقد عمل موقع من طرف شركة مقرها في مقدونيا الشمالية أو رب عمل مقيم في مقدونيا الشمالية ويجب أن يستوفي العقد كافة الشروط المنصوص عليها في قانون العمل المقدوني.
  • تقديم أي تدريب عملي.
  • تصريح العمل.

بالنسبة لمن يريد الدراسة في مقدونيا الشمالية :

  • نسخة من الدرجات والشواهد العلمية المحصل عليها .
  • خطاب قبول من جامعة أو معهد في مقدونيا.
  • كشف حساب بنكى.
  • إثبات المهارات اللغوية.

لأغراض البحوث العلمية :

  • وثيقة من مؤسسة البحث تثبت قبولك في هذا النوع من البحث.
  • وثيقة من مؤسسة البحث تثبت أنها ستمول إقامتك في مقدونيا الشمالية.
  • إثبات التمويل من مؤسسة البحث.
  • عقد بحث علمي من مؤسسة علمية.

بالنسبة لمن يرغب في لم الشمل في مقدونيا :

  • إثبات صلة القرابة بأحد أفراد الأسرة المقيمين في مقدونيا الشمالية.
  • خطاب موافقة من الوالد الآخر إذا كنت قاصرًا.

شريحة eSIM .. ماذا تعرف عنها؟ ولماذا نوصي بها جميع المسافرين؟

ما الذي يجب القيام به في حال تم رفض طلب التأشيرة الخاص بي؟

يحق للأجنبي تقديم استئناف ضد قرار رفض طلب التأشيرة في غضون ثمانية أيام من استلام القرار لدى لجنة الدولة لاتخاذ القرار في الإجراءات الإدارية وإجراءات علاقات العمل في المرحلة الثانية.

يتم تقديم الاستئناف كتابيًا ، باستخدام الأبجدية السيريلية المقدونية ، إلى لجنة الدولة لاتخاذ القرار في الإجراءات الإدارية وإجراءات علاقات العمل في المرحلة الثانية في غضون ثمانية أيام من استلام القرار عن طريق دفع الرسوم الإدارية على النحو المنصوص عليه في القانون.

الاستئناف لا يؤخر تنفيذ القرار.

اقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.