فيزا-الجبل-الأسود

فيزا الجبل الأسود 2021 .. كل ما تريد معرفته عن تأشيرة السفر الى مونتينيغرو


فيزا الجبل الأسود .. لعلك سمعت من قبل بهذا البلد الأوروبي الصغير، ورغبت بالسفر اليه، لكن ليست لديك أي معلومات عنه ولا عن كيفية استخراج تأشيرته؟

لذلك فهذا المقال الذي بين يديك ستجد فيه الكثير من المعلومات حول هذا البلد التي ستحتاجها يوما في حال قررت السفر الى مونتينيغرو للسياحة أو الزيارة أو العمل أو لأي غرض آخر.

في البداية سنعرفك بشكل جيد عن جمهورية الجبل الأسود وتاريخها، وحكامها ومساحتها وكل المعلومات الأساسية الأخرى.

ثم بعد ذلك سنعرفك على الدول العربية المعفية من تأشيرة الجبل الأسود، لننتقل بالحديث عن أنواع التأشيرات التي يقدمه هذا البلد.

بعد ذلك سنتحدث عن كيفية استخراج التأشيرة والوثائق التي سيكون عليك تقديمها وفقا للغرض من سفرك الى الجبل الأسود. بالإضافة الى معلومات آخرى.

فإذا كنت مهتما بهذا الموضوع فتفضل معنا بقراءة هاته الأسطر:

معلومات عن جمهورية الجبل الأسود (مونتينيغرو) :

بدأ استخدام اسم الجبل الأسود أو  Crna Gora أو Black Mountain في القرن الثالث عشر في إشارة إلى منطقة المرتفعات في مقاطعة زيتا الصربية.

حافظت دولة زيتا التي تعود إلى العصور الوسطى على وجودها حتى عام 1496 عندما سقطت الجبل الأسود أخيرًا تحت الحكم العثماني.

وعلى مدى القرون اللاحقة ، تمكنت الجبل الأسود من الحفاظ على مستوى من الحكم الذاتي داخل الإمبراطورية العثمانية.

من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر ، كان الجبل الأسود دولة ثيوقراطية يحكمها سلسلة من الأسقف الأمراء، الى أن تحولت إلى إمارة علمانية في عام 1852 .

وفي عام 1878 تم الاعتراف بالجبل الأسود كإمارة مستقلة ذات سيادة في كونغرس برلين.

وبعد الحرب العالمية الأولى ، التي قاتلت خلالها الجبل الأسود إلى جانب الحلفاء ، تم استيعاب الجبل الأسود من قبل مملكة الصرب والكروات والسلوفينيين ، والتي أصبحت مملكة يوغوسلافيا في عام 1929.

في ختام الحرب العالمية الثانية ، أصبحت مونتينيغرو مكونة لجمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية.

وبعد أن تم حل جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية في عام 1992 ، انضم الجبل الأسود إلى صربيا ، وأنشأ جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية . لتتحول بعد عام 2003 الى دولة اتحاد صربيا والجبل الأسود

في مايو 2006 ، احتج الجبل الأسود بحقه بموجب الميثاق الدستوري لصربيا والجبل الأسود في إجراء استفتاء على الاستقلال عن اتحاد الدولتين.

وبالفعل تم الاستفتاء على الانفصال على صربيا والذي بالكاد أيده 55% من المصوتين وهو الحد الأدنى الذي حدده الاتحاد الأوروبي – مما سمح لدولة الجبل الأسود باستعادة استقلالها رسميًا في 3 يونيو 2006.

في عام 2017 ، انضم الجبل الأسود إلى حلف شمال الأطلسي ويستكمل حاليًا عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، بعد أن تقدم بطلب رسمي إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في ديسمبر 2008.

معلومات مختصرة عن دولة الجبل الأسود:

  • الاسم الرسمي للبلد : ” جمهورية الجبل الأسود” كما تسمى “جمهورية مونتينيغرو”
  • عاصمة الجبل الاسود: پودگوريتسا وهي أكبر مدنها
  • اللغات الرسمية: الصربية، البوسنية، الألبانية و الكرواتية
  • نظام الحكم: جمهورية شبه رئاسية
  • رئيس الجبل الأسود : ميلو جوكانوفيتش
  • رئيس وزراء مونتينيغرو : زدرافكو كريفوكابيتش
  • عملة الجبل الأسود : اليورو
  • مساحة الجبل الأسود : 13,812 كيلومتر مربع
فيزا الجبل الأسود
تقع جمهورية الجبل الأسود في جنوب أوروبا وفي البحر الأبيض المتوسط. وتواجه الجزء الجنوبي من البحر الأدرياتيكي. على بعد حوالى 500 كم من روما ، وعلى بعد 1.500 كم من باريس، وبرلين ، وحوالي 2000 كم غرب موسكو، تقع مونتينيغرو في شبه جزيرة البلقان في قلب أوروبا. Image par Max Yakovlev de Pixabay

السفر الى الجبل الأسود لمواطني الدول العربية:

حتى يتمكن جل مواطنو الدول العربية من السفر الى الجبل الأسود سيكون عليهم التوفر على التأشيرة. حيث أن هذه الأخيرة هي بمثابة إذن للدخول والبقاء والعبور عبر أراضي الجبل الأسود.

لكن ما يجب معرفته أن مجرد حيازة تأشيرة الجبل الأسود لا يمنحك حق الدخول إلى الجبل الأسود. حيث يجب أيضًا استيفاء المتطلبات القانونية الأخرى لمنح الأجنبي الدخول والإقامة إلى الجبل الأسود وفقًا لقانون الأجانب.

كما أن التأشيرة في حد ذاتها لا تقدم منح إذن للعمل في الجبل الأسود. يجب على الشخص الذي ينوي العمل في الجبل الأسود الحصول على تصريح إقامة مؤقتة لغرض العمل أو العمل الموسمي ، على أساس تصريح العمل الصادر مسبقًا.

عموما يتم تنظيم نظام التأشيرات بين الجبل الأسود والدول الأخرى بموجب المرسوم الخاص بنظام التأشيرة.

الدول العربية المعفية من تأشيرة الجبل الأسود:

هناك 3 دول عربية يمكن لمواطنيها السفر الى الجبل الأسود بدون فيزا وهي:

  • قطر لمدة 90 يوما
  • الكويت لمدة 90 يوما
  • الامارات العربية المتحدة لمدة 90 يوما

تجدر الإشارة أن فيزا الجبل الأسود للمقيمين في الإمارات غير مطلوبة حيث يمكن لكل حاملي تصريح الإقامة في الإمارات العربية المتحدة مع جواز سفر ساري المفعول  الدخول والمرور عبر أراضي الجبل الأسود والبقاء فيها لمدة تصل إلى 10 أيام ، بدون تأشيرة.

لكن يجب أن يكون هناك ترتيب سفر مؤكد ، طالما أن تذكرة العودة بالطائرة على الطريق المباشر الإمارات العربية المتحدة – الجبل الأسود وتصريح الإقامة ساري لمدة 30 يومًا على الأقل من تاريخ مغادرة الجبل الأسود.

بالنسبة لباقي مواطني الدول العربية الأخرى فسيكون عليهم استخراج تأشيرة مونتينيغرو اذا أرادوالدخول الى هذا البلد.

أنواع تأشيرات مونتينيغرو :

هناك 4 أنواع من تأشيرات الدخول الى الجبل الأسود وفقا لما ينصه قانون الأجانب في هذا البلد وهي:

  1. ترانزيت عبور المطار من نوع (A)
  2. فيزا ترانزيت (B)
  3. تأشيرة إقامة قصيرة (C)
  4. تأشيرة إقامة طويلة (D)

1. فيزا ترانزيت المطار من نوع (A)

يجوز إصدار تأشيرة عبور المطار (A) للأجنبي لمرة واحدة أو عدة عمليات ترانزيت عبر منطقة العبور الدولية بالمطار ، بين الرحلات الدولية ، دون الدخول إلى أراضي الجبل الأسود ، مع فترة صلاحية تصل إلى 3 أشهر.

كقاعدة عامة ، لا يحتاج الأجنبي الذي لا يغادر منطقة العبور الدولية في الفترات الفاصلة بين الرحلات الجوية في مطار الجبل الأسود أو الرحلات الدولية إلى تأشيرة دخول.

يجوز لحكومة الجبل الأسود أن تشترط على مواطني بعض البلدان ، لأسباب تتعلق بالأمن القومي والنظام القانوني، طلب تأشيرة عبور المطار.

2. فيزا ترانزيت (B)

يجوز إصدار تأشيرة العبور (B) لمرة واحدة أو اثنتين أو عدة مرات بشكل استثنائي عبر أراضي الجبل الأسود ، مع فترة صلاحية تصل إلى 6 أشهر.

على أساس تأشيرة العبور  يجوز للأجنبي البقاء في الجبل الأسود لمدة تصل إلى 5 أيام في كل رحلة.

يجوز إصدار تأشيرة العبور للأجنبي إذا كان قد أمّن الدخول إلى الدولة التي يسافر إليها. وقد تكون هذه التأشيرة فردية وجماعية.

3. تأشيرة إقامة قصيرة (C)

يتم إصدار تأشيرة الإقامة القصيرة (C) لدخول الجبل الأسود مرة واحدة أو اثنتين أو عدة مرات لأغراض سياحية أو تجارية أو شخصية أو لأغراض أخرى.

لا يجب أن تتجاوز الإقامة المستمرة أو المدة الإجمالية للإقامات المتتالية 90 يومًا في فترة 6 أشهر ، بدءًا من تاريخ الدخول الأول.

تصل فترة صلاحية التأشيرة C لعدة إدخالات إلى عام واحد. بشكل استثنائي ، قد يتم إصدار هذا النوع من التأشيرات لفترة أطول من الصلاحية ، ولكن لا تزيد عن خمس سنوات.

يجوز إصدار تأشيرة إقامة قصيرة لمجموعة من الأجانب (تأشيرة جماعية). لكن لا يمكن أن تتجاوز فترة صلاحية التأشيرة الجماعية 30 يومًا ويمكن لصقها بجواز سفر جماعي.

تأشيرة إقامة طويلة (D)

يتم إصدار تأشيرة إقامة طويلة (D) لأجنبي لدخول الجبل الأسود مرة واحدة أو مرتين أو عدة مرات ، بهدف البقاء في أراضي الجبل الأسود على مدار 90 يومًا ، ولكن ليس أكثر من 6 أشهر في فترة عام واحد ، بدءًا من تاريخ الدخول الأول.

يمكن منح هذا النوع من التأشيرات للأجنبي الذي يرغب في الهجرة الى الجبل الأسود من الأجل الأغراض التالية:

  • البقاء في الجبل الأسود من أجل القيام بأعمال تجارية أو أنشطة أخرى ، وتقديم أنشطة الخبراء الاستشاريين على النحو المتفق عليه في اتفاقية الأعمال والتعاون التقني ، والتعاون الإنتاجي طويل الأجل ، ونقل التكنولوجيا والاستثمارات الأجنبية ؛
  • القدوم للعمل في الجبل الأسود كعضو في مكتب التمثيل الدبلوماسي والقنصلي الأجنبي في الجبل الأسود أو في المنظمات الدولية المعتمدة في الجبل الأسود ، وعضو في مكتب التمثيل الاقتصادي والثقافي ، وكذلك لأفراد عائلته ، أي أفراد أسرته جوازات السفر الدبلوماسية أو الرسمية.

في بعض الحالات ، يمكن اعتبار تصريح الإقامة المؤقتة في الجبل الأسود تأشيرة إقامة طويلة ، والتي يمكن منحها لأجنبي يعتزم البقاء لمدة تزيد عن 90 يومًا في الجبل الأسود ، لغرض:

  • التوظيف و العمل في الجبل الأسود ، أو أداء النشاط الاقتصادي أو التجاري ؛
  • العمل الموسمي.
  • التعليم الثانوي والدراسات
  • المشاركة في برامج التبادل الطلابي أو برامج الشباب الأخرى ؛
  • التخصص أو التدريب المهني واكتساب المهارات العملية ؛
  • عمل البحث العلمي.
  • العلاج الطبي.
  • لم شمل الأسرة ؛
  • أسباب إنسانية.
  • أسباب أخرى مبررة يحددها القانون أو الاتفاق الدولي

إجراءات استخراج فيزا الجبل الأسود 2021 :

كقاعدة عامة ، يجب على الأجنبي تقديم طلب التأشيرة شخصيًا.

في بعض الحالات الاستثنائية والمبررة، لا يتعين على الأجنبي التقدم للحصول على تأشيرة شخصيًا ، ولكنه يحتاج إلى الحضور في مكتب التمثيل الدبلوماسي أو القنصلي بمجرد إصداره.

بالنسبة للأجنبي القاصر ، أي العاجز قانونًا ، يجب تقديم طلب التأشيرة من قبل أحد الوالدين أو ممثله القانوني.

عموما يتكون ملف فيزا الجبل الأسود من الوثائق التالية:

  • استمارة فيزا الجبل الأسود معبأة بشكل جيد وموقعة من طرف مقدم الطلب
  • جواز سفر أو وثيقة سفر صالحة بحيث تتجاو فترة صلاحيتها فترة صلاحية التأشيرة بثلاثة أشهر
  • صورة شخصية واحدة ملونة 35×45 مم ؛
  • إثبات الغرض من الإقامة في الجبل الأسود (خطاب ضمان من شخص طبيعي أو خطاب دعوة من كيان قانوني أو سلطة الدولة في الجبل الأسود أو منظم مؤتمر أو حدث دولي) ؛
  • تقديم إثبات الإقامة المضمونة (إيصال من ترتيب سياحي أو حجز فندقي أو أي نوع آخر من حجز الإقامة تم دفعه) ؛
  • تقديم ما يثبت حيازة الوسائل المادية أثناء الاقامة في الجبل الأسود ، وكذلك للعودة إلى البلد الذي أتى منه أو للسفر إلى دولة ثالثة (نقدًا ، أو حساب مصرفي ، أو شيكات سياحية ، أو بطاقات ائتمان ، إلخ) ؛
  • إثبات وسائل السفر ونية العودة إلى الدولة التي يأتي منها الأجنبي من أو إلى دولة ثالثة (طائرة ذهاب وعودة أو تذكرة نقل أخرى ، رخصة قيادة) ؛
  • إثبات التأمين الصحي ؛
  • دليل على أن الرسوم القنصلية قد تم تحصيلها

بالإضافة إلى وثائق أخؤى قد تطلبها القنصلية من الشخص وفقا لطلبه.

عناوين سفارات وقنصليات الجبل الأسود عبر العالم 

أسباب رفض فيزا مونتينيغرو :

في بعض الأحيان يتم رفض طلب منح التأشيرة للأجنبي للأسباب التالية

  • هناك عقبة قانونية عامة أمام إصدار التأشيرة ؛
  • لم يحضر شخصيًا ، كما هو مطلوب بناءً على طلب البعثة الدبلوماسية أو القنصلية للجبل الأسود ؛
  • عدم تقديم المستندات المطلوبة التي تثبت غرض وشروط إصدار التأشيرة وفقًا للقانون ؛
  • فشل في تقديم دليل على التأمين الصحي والتأمين على السفر ؛
  • مكث في الجبل الأسود لمدة 90 يومًا ، دون أن يمر 180 يومًا من تاريخ الدخول الأول.

يتم اخطار مقدم الطلب شفهيا بسبب رفض طلبه للحصول على تاشيرة الجبل الاسود

انتباه .. تقصير مدة صلاحية التأشيرة أو حتى الغاؤها :

أثناء إجراء مراقبة الحدود للدخول إلى الجبل الأسود ، قد يتم تقصير فترة صلاحية التأشيرة من قبل الشرطة عند نقطة العبور الحدودية ، إذا:

  • تقرر أن الأجنبي ليس لديه أموال كافية للعيش ؛
  • فترة صلاحية التأشيرة أطول من فترة صلاحية وثيقة السفر ؛
  • سيتجاوز الأجنبي حد 90 يومًا من الإقامة خلال فترة 180 يومًا بدءًا من تاريخ الدخول الأول.
  • إدخال تصحيحات على التأشيرة

هذا ويجوز للشرطة ، أثناء أداء مراقبة الحدود ، تصحيح البيانات التي تم إدخالها عن طريق الخطأ في التأشيرة الصادرة عن البعثة الدبلوماسية أو القنصلية للجبل الأسود.

من جانب آخر قد يتم إلغاء التأشيرة من قبل البعثة الدبلوماسية أو القنصلية للجبل الأسود أو الشرطة في حالة وجود أي من الأسباب القانونية.

هذا ويتم إدخال إلغاء التأشيرة الصادرة في وثيقة السفر الأجنبية.

معلومات هامة قبل السفر الى الجبل الأسود :

قبل سفرك ، تأكد من التحقق مما إذا كنت مطالبًا بالحصول على تأشيرة لدخول الجبل الأسود أم لا

علاوة على ذلك، تعرف على العملة المستخدمة في بلد وجهتك وقم بتحويل بعض من أموالك التي ستنفقها في السفر الى هاته العملة

تأكد ما إذا كان من الممكن إجراء مدفوعات ببطاقات الائتمان ؛ وتأكد أيضًا من وجود حد أدنى من المال ضروري لتغطية تكاليف إقامتك.

بالإضافة إلى ذلك ، يُنصح بتصوير جواز سفرك. حيث سوف تسهل نسخة من جواز سفرك تسريع إصدار جواز المرور في حالة فقد جواز سفرك.

يجب على المواطنين الأجانب القادمين إلى الجبل الأسود ولا يستخدمون خدمات الإقامة في فندق أو هوستيل أو أي مرفق سياحي آخر إبلاغ الهيئة المختصة بالشؤون الداخلية في اليوم التالي لوصولهم إلى الجبل الأسود أو في غضون 24 ساعة من تغيير الإقامة المؤقتة أو العنوان.

إذا استخدم المواطنون الأجانب خدمات الإقامة في فندق أو هوستيل أو منشأة مماثلة ، فلن يحتاجوا إلى الإبلاغ بأنفسهم.

مواضيع قد تهمك:

1 فكرة عن “فيزا الجبل الأسود 2021 .. كل ما تريد معرفته عن تأشيرة السفر الى مونتينيغرو”

  1. انا سوري ولدي اقامه اماراتيه وكويتيه بنفس الوقت هل يحق لي السفر الى الجبل الاسود بدون فيزا للسياحه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *