الهجرة إلى كندا

اللجوء في كندا 2020 .. حقوق طالبي اللجوء والحماية في مقاطعة كيبيك الكندية

اللجوء في كندا 2020 .. يزداد عدد طالبي اللجوء يوما بعد يوما نتيجة ما يقع في العالم من صراعات وحروب وعدم استقرار، ما يدفع آلاف الأشخاص للبحث عن أماكن آمنة تضمن لهم بعض الاستقرار والحماية.

ولاية كيبيك الكندية أصبحت أيضا من الولايات الكندية التي تستقطب عددا كبيرا من طالبي اللجوء الذين يريدون طلب اللجوء في كندا .

لذلك سنخصص هذا المقال لنقدم فيه لطالب اللجوء في كندا وبالضبط في مقاطعة كيبيك بعض المعلومات التي سيحتاجها خصوصا تلك المتعلقة بحقوقه كطالب لجوء.

ما المقصود بطلب اللجوء في كندا ؟

طلب اللجوء بصفة عامة هو التقدم بطلب لاحدى الدول التي تعترف بحق اللجوء كحق انساني وذلك بشكل قانوني، هذا الطلب يكون الهدف منه الحصول على الحماية من طرف هذه الدولة.

مقاطعة كيبيك بصفتها منطقة تمنح حق اللجوء الى الأشخاص المعرضون للخطر في بلدهم الأم أو بلد اقامتهم المعتادة، فإنها تعترف بهذا الحق إذا أثبت مقدم الطلب أنه معرض حقا معرض أو سبق له أن تعرض أو أنه سيتعرض للخطر بسبب كونه ينتمي الى احدى الفئات التالية

  • بسبب انتمائه العرقي؛
  • بسبب انتمائه الديني؛
  • بسبب قوميته؛
  • بسبب اثنيته؛
  • بسبب أفكاره السياسية؛
  • بسبب أفكاره الدينية المخالفة للدين الرسمي في البلد؛
  • بسبب انتمائه الجنسي؛
  • بسبب ميولاته الجنسية.

ويعتبر الشخص المحتاج للحماية كل شخص قد يتعرض في حال عودته الى بلده الأم أو البلد الذي يحمل جنسيته الى التعذيب أو الى الخطر على حياته أو المعاملة الغير انسانية نتيجة للأسباب المذكورة.

اذن كيف يمكن لهؤلاء الاشخاص التقدم بطلب اللجوء في كيبيك؟

يمكن التقدم بطلب اللجوء عند الوصول الى المنافذ الحدودية في كيبيك لدى الجمارك او لدى مكتب الهجرة الكندية، فمسؤولو هذه الاخيرة هم من يحددوا ما اذا كان الشخص مؤهلا لتقديم طلب اللجوء أم لا.

بحيت يتم التاكد من عدم ارتكاب هذا الشخص لجريمة خطيرة، او عدم اعتدائه على احد، وايضا اذا كان هذا الشخص قد تقدم بطلب اللجوء مسبقا لكندا او كان لاجئا في بلد اخر.

هناك طريقة اخرى لمنح الاشخاص اللجوء من دون أن يكونوا داخل كندا وذلك عن طريق الحكومة والمفوضية السامية للاجئين.

حيث يتم اختيار بعض الأشخاص الذين يتواجدون في وضعيات صعبة، وتتوفر فيهم بعض الشروط

مثلا الاشخاص الذين يتواجدون في مخيمات اللاجئين.

هذه العملية تسمى باعادة التوطين، بحيت تقوم الحكومة بفحص هؤلاء الاشخاص والتاكد من عدم اصابتهم بامراض خطيرة، بعد ذلك يتم اعداد تاشيرة الحضور الى كندا والاستفادة من الاقامة الدائمة.

هناك بعض الأشخاص دخلوا الى مقاطعة كيبيك بطريقة غير شرعية، وهذا مايسمى بالعبور غير الشرعي

بالنسبة للاشخاص الذين يتم توقيفهم في الحدود من طرف الشرطة الكندية، يتم اخدهم الى اقرب مكتب من مكاتب الهجرة، بحيت يقوم موظفوا مكاتب الهجرة بالفحوصات الضرورية.

المقصود بالفحوصات اي الفحوصات الصحية والامنية، وفي حال توفر هؤلاء الأشخاص على شروط اللجوء سيتم تقديمهم الى قسم حماية اللاجئين، للاستماع اليهم.

ان قاموا بتقديم الادلة الكافية، وتمت الموافقة على طلب اللجوء، يمكن لهؤلاء الاشخاص القيام بطلب الاقامة الدائمة والاستفادة من كافة الخدمات.

وفي حال عدم توفر أدلة كافية تثبت أهلية هؤلاء الاشخاص للحصول على حق اللجوء في كندا ، فسيتم ترحيلهم الى وطنهم مع مراعاة المخاطر التي قد يتعرض لها هؤلاء الاشخاص عند عودتهم الى بلدهم الاصل.

هل يمكن للاشخاص القادمين من الولايات المتحدة تقديم طلب اللجوء في كندا ؟

اتفاق البلد الثالث الامن، هو اتفاق معقد بين كندا والولايات المتحدة بحيت ينص هذا الاتفاق على ان تقديم طلب اللجوء يجب ان يتم في البلد الذي وصل اليه اللاجئ أولا.

لهذا فان طلب اللجوء من طرف شخص قادم من الولايات المتحدة غير مقبول.

لكن هناك بعض الاستثناءات نجدر بالذكر الاشخاص الذين لهم اسرة في كندا وكذا القاصر الغير المصحوب باهله، هؤلاء يمكنهم التقدم بطلب اللجوء.

هل يمكن لطالبي اللجوء الحصول على الاستشارة القانونية مجانا؟

الاشخاص اللاجئين في كندا وذوي الدخل المنخفض يمكنهم الاستفادة من المساعدات القانونية، بحيت تشمل هذه المساعدة، قوانين الاسرة، الهجرة، الادارة، السكن، الجرائم…

هل يحق لطالب اللجوء العمل في كيبيك؟

الشخص المتقدم بطلب اللجوء يمكنه ان يقوم بطلب تصريح العمل، الى ان يصل وقت جلسة الاستماع اليه.

لهذا فان طالب اللجوء يحق له ان يشتغل.

في حالة تعرض اللاجئ الى ضغوطات في عمله، هل يحق له التقدم بشكوى؟

بالنسبة للاشخاص اللاجئين، في حالة تعرضهم الى ضغوطات عمل غير عادلة، فهناك لجنة مسؤولة عن المعايير الدنيا للشغل، هذه الاخيرة تضمن حقوق العمال بصرف النظر عن طبيع اقامتهم.

هل هناك امكانية الحصول على تعويض مالي في حالة تعرض اللاجئ الى حادثة تمنعه من العمل؟

اذا كان اللاجئ يقوم بعمله بعد حصوله على تصريح بالعمل، وتعرض لحادث يمنعه من القيام بعمله بشكل مؤقت او دائم، فيمكنه الحصول على تعويض عن طريق اللجنة المسؤولة عن الصحة والسلامة.

هل يحق للاجئ الذي فقد وظيفته الحصول على تعويض؟

من شروط الحصول على تعويض بالنسبة للاجئين توفرهم على تصريح عمل.

فإن كان اللاجئ حاصلا على تصريح عمل فإن سيستفيد من تعويض في حال فقد وظيفته وذلك من خلال حصوله على تأمين الشغل الذي تتم ادارته من طرف خدمة كندا.

بالاضافة الى كل هذا يتم تقديم دروس في اللغة لهؤلاء اللاجئين، وذلك بهذف الحصول على وظيفة وتوفير دخل يومي، وذلك للمساهمة في الاقتصاد البلد.  

هل يحق للاجئين الحصول على الرعاية الصحية وعلى الدواء بالمجان؟

هناك برنامج اتحادي مؤقت للصحة، هذا البرنامج يضمن لطالبي اللجوء الاستفادة من نظام التغطية الصحية بالاضافة الى الادوية.

 حالة وقوع مشكلة مع صاحب المنزل الذين اقطن فيه، هل يمكنني اللجوء الى المحكمة؟

ان كانت هناك مشكلة في مسألة السكن بين صاحب المنزل والشخص المستاجر فيمكن التقدم الى ادارة السكن، هذه الاخيرة لاتنظر الى وضعية الاقامة عند النظر في المنازعات المعروضة عليها.

هل يحق لاطفال اللاجئين الدراسة في كيبيك ؟

في ولاية كيبيك يحق لجميع الاطفال الذهاب الى المدرسة، لهذا فابناء اللاجئين يستفدون من الذهاب الى المدرسة العمومية المجانية.

هل يحق لاطفال اللاجئين الحصول على الحقوق المالية؟

هناك نوعين من الحقوق (المخصصات) المالية بالنسبة للاطفال المخصصات الاتحادية وهي المخصصات الكندية للاطفال، والنوع الاخر وهي المخصصات الاقليمية وهي مخصصات دعم الاطفال.

هذه المخصصات لايمكن لاطفال اللاجئين الاستفادة منها، لكن ان تم قبولهم ببرنامج المساعدة الاجتماعية يحق لهم الحصول على مبلغ مالي بالنسبة لكل طفل.

هل يحق لطالب اللجوء الحصول على تعويض مالي اذا كنت ضحية لفعل اجرامي؟

عند التعرض للاعتداء، او اذا كنت ضحية لافعال اجرامية، فيمكنك التقدم بطلب التعويض، لانه لايتم الاخد بعين الاعتبار وضعية اقامة الضحية سواء أكنت مواطنا كنديا أو مهاجرا أو لاجئا أو طالب لجوء …

هل يحق للاجئين المسنين الاستفادة من الحقوق المالية؟

من شروط الحصول على المخصصات المالية بالنسبة للمسنين، الاقامة في كندا لمدة عشر سنوات، ابتداء من بلوغه سن الثامنة عشر.

بالنسبة لطلبات اللجوء يتم معالجتها تقريبا في مدة تصل الى عشر سنوات، لهذا هناك امكانية ان يصبح هذا اللاجئ مقيما دائما، او مواطنا كنديا.

نظام كيبيك للتقاعد يضمن للاشخاص اللاجئين التي تصل اعمارهم الى 60 عاما الاستفادة من الحقوق المالية، شريطة ان يكون هؤلاء الاشخاص قد اشتغلوا بصفة قانونية في ولاية كيبيك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock