رايان إير تعتزم الانسحاب من المغرب بشكل نهائي (وداعا الطيران الرخيص)

كشف موقع “مغرب انتيليجنس” أن شركة الطيران الايرلندية “رايان إير ” تعتزم الانسحاب بشكل نهائي من المغرب اعتبارا من شهر ماي المقبل وذلك بسبب قرارات إغلاق الأجواء المتكررة من طرف السلطات المغربية.

وتعد شركة رايان اير واحدة من أكثر شركات الطيران شعبية في العالم كونها تقدم رحلات بأرخص الأثمان.

ووفقا للموقع نفسه فإنه ومنذ بداية تفشي جائحة كورونا في المغرب في مارس 2020 بدأت العلاقات بين شركة رايان إير والسلطات المغربية تعرف توترا متصاعدا.

وقد تجلى عمق هذه الأزمة في البيان الصحفي الأخير للشركة الأيرلندية التي انتقدت فيه بشدة “نقص التواصل” من طرف السلطات المغربية عقب قرار إغلاق الحدود الأخير الذي طبقه المغرب في 13 ديسمبر الماضي لتجب انتشار اوميكرون

وردت شركة رايان إير بتعليق جميع رحلاتها حتى 1 فبراير 2022 ، مستشهدة على وجه الخصوص بـ “عدم وضوح الحكومة المغربية بشأن حظر الطيران”.

حيث اتهم مسؤولو الشركة السلطات المغربية بـ”الافتقار إلى الوضوح والتواصل بشأن ما يمكن توقعه بعد قرارها الأولي بحظر السفر في 13 دجنبر”، مشيرين إلى أنهم يواصلون مراكمة خسائر فادحة.

كما اعتذرت الشركة عن “الإزعاج غير الضروري” الذي تعرض له ركابها بسبب إلغاء رحلاتها إلى المغرب.

تعويض تأخير الرحلات (أو إلغائها): كيف تحصل على 600 يورو كتعويض إذا عرفت كيف تطالب بحقك

الإغلاقات المتتالية تزعج شركة ريان إير – Ryanair:

ينتقد مسؤولو عملاق الطيران المنخفض التكلفة راينير الإغلاقات المتتالية التي تفرضها السلطات المغربية بدون مبرر وفقا لوجهة نظرهم.

وهذه القرارات تمنع الشركة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عشرات الآلاف من الركاب الذين يستفيدون من خدماتها. كما تكبدها خسائر فادحة

على سبيل المثال، أفادت “رايان إير” أنه في نهاية نونبر 2021، كان لإلغاء الرحلات، التي قررها المغرب، تأثير على 160.000 من زبنائها، وأن 230.000 مسافر إضافي يواجهون، الآن، مستقبلا غامضا في مشاريع سفرهم إلى المملكة.

بحسب عدد من الخبراء ، فإن إغلاق الحدود لم يعد له ما يبرره من الناحية الصحية.

لكن لحد الساعة ، لم تتخذ السلطات المغربية قرارًا بشأن إعادة فتح المجال الجوي.

قرارات الإغلاق تؤثر على قطاع السياحة في المغرب

في حال انسحب شركة رايان إير من المغرب فيمكن أن يشكل هذا القرار ضربة قاسية على قطاع السياحة في المغرب

حيث تعد شركة “ريانير” من الشركات العالمية التي يُقبل عليها الملايين من السياح في العالم للسفر الجوي بسبب انخفاض أسعار تذاكرها

تذاكر طيران مخفضة 2022 : في زمن كورونا تعلم 12 حيلة لتخفيض أسعار تذاكر الطيران

بالإضافة الى ذلك فإن توفر شركة رايان اير على أسطول كبير من الطائرات أيضا تواجدها في أغلب دول العالم يجعلها من أكثر الشركات التي تربط بين الرحلات الجوية في مختلف دول العالم.

ما يعني أنها تعد من الشركات المساهمة في انعاش القطاع السياحي للعديد من الدول بما فيها المغرب.

لذلك فإن سياسة الإغلاق بصفة عامة تؤثر على قطاع السياحة في المغرب.

وفي هذا الصدد ، أقرت الحكومة المغربية يوم 18 يناير ، خطة طارئة بقيمة 2 مليار درهم لدعم القطاع السياحي.

ومن شأن هذه السلسلة الجديدة من إجراءات الدعم، التي تأتي بعد أكثر من 22 شهرا من تداعيات الأزمة الصحية، أن تقدم دفعة قوية لقطاع السياحة، بما من شأنه ضمان الإبقاء على الشركات، والمحافظة على مناصب الشغل وتجنب ضياعها، والاسترجاع التدريجي لعافية القطاع.

المصدر: مغرب انتليجنس

مواضيع قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.