الهجرة الى البرتغال للمغاربة ستصبح أكثر سهولة بعد الاتفاق الأخير بين البلدين

وقع المغرب والبرتغال يوم الأربعاء 12 يناير 2022 اتفاقية بشأن تشغيل واقامة العمال المغاربة في البرتغال.

جاءت هذه الاتفاقية عقب مؤتمر عبر الفيديو جمع بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج “ناصر بوريطة” ووزير الدولة البرتغالي للشؤون الخارجية “أوغوستو سانتوس سيلفا”

وخلال هذا الاجتماع المشترك الذي يهدف إلى معالجة العلاقات الثنائية بين البرتغال والمغرب ، اتفق الوزيران على أن العمال المغاربة ينبغي أن يستفيدوا من فرص العمل التي تتيحها البرتغال.

وعبر حسابها الرسمي على تويتر غردت الدبلوماسية المغربية ضمن سلسلة من التغريدات حول هذا الموضوع:

عقب المباحثات الثنائية، وقع السيد بوريطة والسيد سانتوس سيلفا على اتفاقية تتعلق بإقامة وتوظيف العمال المغاربة في البرتغال.

تسهيل الهجرة الى البرتغال للمغاربة بشكل نظامي

بعد هذا الاتفاق ، من المتوقع أن تحدد السلطات البرتغالية إجراءات الدخول والإقامة للمواطنين المغاربة الذين يرغبون في العمل في البرتغال.

بالإضافة إلى ذلك ، بموجب هذه الاتفاقية ، يهدف البلدان إلى خلق تعاون أفضل وكذلك تسهيل الهجرة النظامية من المغرب إلى البرتغال.

اقرأ أيضا: تأشيرة البرتغال الذهبية 2022 .. كل ما تريد معرفته عن هذا الموضوع

بصرف النظر عما سبق ذكره ، تم الكشف عن أن الاتفاقية الموقعة تتضمن أيضًا قواعد وإجراءات تتعلق باختيار العمال الذين قد يدخلون البرتغال ويعملون هناك.

وهكذا، تنص الاتفاقية على مجموعة من المقتضيات، منها على الخصوص عملية اختيار وتشغيل العمال، والظروف العامة للعمل والتكوين، والتجمع العائلي، والضمان الاجتماعي والضرائب.

ووفقا لوكالة المغرب العربي للأنباء MAP فإنه وبموجب هذه الاتفاقية، تتولى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، ونظيرتها في البرتغال (معهد التشغيل والتكوين المهني) IEFP، تنفيذ بنودها تحت إشراف السلطات الحكومية المعنية.

كما أشارت إلى أن الاتفاقية الموقعة بين البلدين تنص على إنشاء لجنة مشتركة. وستتألف الأخيرة من ممثلين عن خدمات التوظيف والخدمات القنصلية ، والتي ستضمن مراقبة أولئك الذين يأتون للعمل في الدولة وكذلك تبادل المعلومات.

وكشفت الدبلوماسية المغربية أن الاجتماع الذي تم خلاله التوقيع على الاتفاقية حضره أيضا محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ويونس السكوري وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات.

اقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.