أوروباالدراسة في ايطالياايطاليا

الدراسة في ايطاليا 2022 .. كل ما تريد معرفته عن هذا الموضوع بالتفصيل الممل

الدراسة في ايطاليا ___ هل حصلت حديثا على شهادة الثانوية العامة (الباكلوريا) وترغب في استكمال دراستك في ايطاليا للحصول على درجة البكالوريوس هناك؟ أم أنك حاصل على شهادة البكالوريوس أو الإجازة وترغب فقط في الحصول على درجة الماجستير من احدى الجامعات الايطالية ؟ أو لربما أنت حاصل على درجة الماجستير وترغب في الحصول على درجة الدكتوراه من ايطاليا؟

أي كان هدفك، وأي كان تخصصك، وأي كان بلدك فإننا في هذا المقال سنقدم لك دليلا يمكنك الاستعانة به لتكوين فكرة شاملة عن موضوع الدراسة في ايطاليا من الألف الى الياء.

ففي هذا المقال سنطلعك عزيزي القارئ على بعض أهم الأسباب التي قد تدفع أي طالب دولي لاختيار الدراسة في ايطاليا

بعد ذلك سنعرفك على نظام التعليم العالي في ايطاليا بمختلف الدرجات العلمية سواء الدرجة الجامعية لوريا أو درجة التخرج: لوريا ماجيستريل أو درجة الدراسات العليا.

ثم بعد ذلك سنعرفك على أفضل الجامعات الإيطالية مع شرح كيفية التسجيل فيها وفقا للشروط الطلوبة للدراسة في ايطاليا

وفي الأخير سنغرفك على الاجراءات التي سيكون عليك اتباعها لاستخراج التأشيرة وأيضا تصريح الاقامة في ايطاليا بالإضافة الى معلومات أخرى.

مقال ارشادي مليء بالمعلومات نتمنى أن تجد فيه عزيزي الطالب أجوبة لكافة الأسئلة التي قد تتابدر الى ذهنك حول هذا الموضوع.

لماذا يجب أن تختار الدراسة في ايطاليا ؟

إن أردنا أن نتحدث عن كل الأسباب التي قد تدفع أي طالب لاختيار الدراسة في ايطاليا فإننا لن ننتهي من ذلك في مقال واحد أو مقالين أو كتاب مجلد ..

فايطاليا دولة رائعة بامتياز ولولا ذلك ما كنا نرى ملايين السياح يزورونها سنويا، وما كنا نرى آلاف الطلاب يختارونها كوجهة مفضلة لاستكمال دراستهم العليا.

وعلى ذكر الطلاب اليكم 7 أسباب  تستهوي الطلاب في ايطاليا وتجعلهم يختارونها كقبلة لدراساتهم الجامعية بناء على شهادات قدماء الطلاب في عدة مواقع الكترونية.

1. توفر ايطاليا على العديد من أفضل الجامعات ذات البيئة الدولية الرائعة :

تعد إيطاليا وجهة شهيرة للطلاب من محتلف دول وقارات العالم ليس فقط بسبب أجواءها المتعددة الثقافات، ولكن بسبب توفر البلد أيضا على العديد من أفضل الجامعات العامة والخاصة أوروبيا وعالميا.

يكفي الحديث عن جامعة بولونيا التي تعد كأقدم جامعة في أوروبا والتي تمثل أصل نظام التعليم العالي الغربي حتى تستشعر مدى قيمة استكمالك للدراسة في هذا البلد

جامعة بولونيا هي مؤسسة مرموقة عالميا وهي تقع في مدينة بولونيا المدرجة في قائمة أفضل المدن الأوروبية التي ترحب بأكبر عدد من طلاب إيراسموس.

هناك العديد من الجامعات العامة الأخرى عالية الجودة المتوفرة في إيطاليا، مثل جامعة سابينزا في روما وجامعة كا فوسكاري في البندقية وبوليتيك ميلانو والمدرسة الأوروبية للاقتصاد وجامعة ماشيراتا …

وسنشير الى أفضل الجامعات الايطالية فيما يلي من المقال

2. تكاليف الدراسة في إيطاليا منخفضة للطلاب الدوليين

تعد إيطاليا واحدة من أكثر الدول الأوروبية التي تتميز بأسعار معقولة، حيث يمكنك الدراسة في الخارج وهذا ينطبق أيضًا على الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة.

فمتوسط ​​الرسوم الدراسية لجميع أنواع الشهادات يتراوح بين  850 إلى 1000 يورو في السنة

بينما متوسط ​​نفقات المعيشة في ايطاليا تتراوح بين 700 إلى 1000 يورو في الشهر يدخل في ذلك السكن والطعام والمواصلات والترفيه…الخ

تعد مدن مثل بيزا أو بادوفا أو تورين من أرخص المدن الايطالية للعيش بالنسبة للطلاب، بينما تعد مدن مثل روما وميلانو وبولونيا من أغلى المدن الايطالية

3. امكانية السفر داخل أو خارج ايطاليا بأقل جهد ممكن :

مادمت في ايطاليا فأنت تستطيع السفر داخل ايطاليا على متن الحافلة أو القطار مقابل بضع يوروهات.

فإن كنت ترغب في الهرب من برد وضباب ميلانو أو من صخب مدينة بولونيا نحو أماكن سياحية في ايطاليا أو حتى خارج ايطاليا فلن يمنعك من ذلك سوى ارادتك.

في ايطاليا يمكنك السفر بسهولة بالقطار ، حيث ترتبط جميع المدن الإيطالية الكبرى بـ 77 محطة (رئيسية) للسكك الحديدية. هذا يجعل الحياة أسهل للعديد من الطلاب الذين لا يحبون السفر بالسيارة أو بالطائرة.

كما ترتبط كل مدينة كبيرة تقريبًا أيضًا بشكل مثالي بالدول الأوروبية وغير الأوروبية مع 87 مطارًا.  مايجعل السفر داخل أو خارج ايطاليا تجربة سهلة .

4. ايطاليا أرض الحضارات والتراث

الدراسة في ايطاليا ستمنحك فرصة التعرف عن قرب على العديد من مواقع التراث العالمي لليونيسكو.

تعد ايطاليا من أكثر دول توفرا على المواقع التاريخية التي يتجاوز عددها 50 موقعا تراثيا توثق للماضي الثقافي والتاريخي لهذا البلد العظيم.

خلال تواجدك في ايطاليا لا تنس زيارة صرح روما الأعظم “الكولوسيوم” وبرج بيزا المائل واستكشاف الفاتيكان التي تعد مركز الايمان الكاثوليكي، ولا تنس التجول في تاكسي مائي في شوارع البندقية.

بلد مليء بالعجائب والغرائب والأماكن التاريخية التي يسعى ملايين السياح لزيارتها سنويا في وقت ضيق. أما أنت فسيكون لديك متسع كبير من الوقت لزيارة كل هذه المعالم خلال سنوات دراستك بايطاليا.

5. ايطاليا بلد العلم والعلماء والفنانيين والمبدعين :

منذ تأسيس أول جامعة حديثة في أوروبا في بولونيا عام 1088 ، اكتسبت إيطاليا خبرة واسعة في العلوم التطبيقية بفضل العلماء غير العاديين مثل ليوناردو دافنشي وجاليليو جاليلي ، آباء المنهج العلمي.

في وقت لاحق ، عندما كان العالم الحديث يتعلم لغة التصنيع ، كان Guglielmo Marconi يؤسس لما سيصبح فيما بعد اتصالات لاسلكية.

واليوم ، بينما يتحدث العالم بأسره اللغة الرقمية ، طورت إيطاليا أول كمبيوتر مكتبي تجاري ، يُعرف باسم P101 ، وبعد فترة وجيزة كان الفيزيائي الإيطالي فيديريكو فاجين يخترع أول معالج دقيق تجاري.

تكشف إيطاليا عن تفوقها أيضا في لغة الفيزياء ، وذلك بفضل شخصيات غير عادية مثل فابيولا جيانوتي الذي قاد المشروع الذي أدى إلى اكتشاف بوزون هيغز ، وكذلك في لغة علم الأعصاب ، من خلال اكتشاف الخلايا العصبية المرآتية من قبل عالم الفسيولوجيا العصبية البارز جياكومو ريزولاتي.

هذه الإنجازات المذهلة هي نتيجة نظام تعليمي استثنائي قائم على مفاهيم صلبة وطريقة علمية صارمة ونهج إبداعي يعزز التفكير النقدي والمرونة والقدرة على حل المشكلات المعقدة.

تتمتع إيطاليا بأعلى معدل سجل للمنشورات الأكاديمية في المجلات البحثية المتميزة في أوروبا ، مع التركيز على علم الأحياء والعلوم الطبيعية والفيزياء والصيدلة والطب والرياضيات وعلوم الكمبيوتر.

هذا ويحظى الباحثون والأساتذة الإيطاليون بتقدير كبير ويتم توظيفهم في أكثر الجامعات العالمية شهرة.

زمالة اينشتاين الألمانية 2022 :منحة بـ 10000 يورو للطالب الباحث+ الإقامة في بيت أينشتاين الصيفي

6. ايطاليا أرض البيتزا :

أهم ما يميز المطبخ الايطالي هو البيتزا .. بطبيعة الحال يمكنك أن تأكل البيتزا في أي مكان في هذا العالم ولكن يمكنك فقط العثور على “البيتزا الحقيقية” في إيطاليا.

هناك من يقول أنه جرب أكل البيتزا في ايطاليا ولكن خاب ظنه فيها، إذ أن البيتزا التي يأخذها في بلده ألذ بكثير.

ربما قد يكون على صواب ولكن هذا الأمر لن يجعلك تتردد في تناول البيتزا في العديد من المطاعم الايطالية حتى تجد المطعم الذي يتوفر على المكون السحري للبيتزا الايطالية الحقيقية.

7. امكانية الدراسة باللغة الانجليزية

في إيطاليا ، يمكنك العثور على برامج دراسية مناسبة في أي مجال يمكنك تخيله ، من الفنون إلى علوم الكمبيوتر ، والعديد منها يدرس باللغة الإنجليزية.

على سبيل المثال لا الحصر يمكنك دراسة البرامج التالية باللغة الانجليزية

  • العلاقات الدولية في ايطاليا
  • ماجستير إدارة الأعمال في إيطاليا
  • الهندسة الكهربائية في ايطاليا
  • علوم الكمبيوتر في إيطاليا
  • العمارة في ايطاليا
  • تصميم الأزياء في إيطاليا

نظام التعليم العالي في ايطاليا :

يشمل نظام التعليم العالي الإيطالي كل من :

  • الجامعات
  • قطاع التعليم العالي للفنون الجميلة والموسيقى والرقص (AFAM- اختصار لـ Alta Formazione Artistica e Musicale)
  • المعاهد الفنية العليا (ITS – اختصار Istituti Tecnici Superiori)

1. الدراسة في الجامعات في ايطاليا

تنقسم الجامعات إلى مؤسسات عمومية وخاصة ومع ذلك ، فإن جودة التعليم عالية نسبيًا في جميع مؤسسات التعليم العالي.

يمكن للطلاب الدوليين التقدم إلى الجامعات الإيطالية فقط إذا كان لديهم مؤهل تعليمي يسمح لهم بالتسجيل وهو ما يعادل 12 سنة من الدراسة (الباكالوريا أو شهادة الثانوية العامة)

إذا تم منح المؤهل التعليمي في أقل من 12 عامًا ، فيجب أن يكون مصحوبًا بالشهادة الأكاديمية للامتحانات التي تم إجراؤها أو عنوان ما بعد الثانوي للتعويض عن أي سنوات مفقودة من التعليم الثانوي

عموما تقدم الجامعات الايطالية برامج شهادات نظرية وأكاديمية قوية ومجموعة واسعة من التخصصات. بعض الجامعات متخصصة في مجالات معينة ، مثل البوليتكنيك.

يتم تنظيم قطاع الجامعة على النحو التالي:

  • الدرجة الجامعية: لوريا (تعادل البكالوريوس)
  • درجة التخرج: لوريا ماجيستريل (تعادل الماستر)
  • درجة الدراسات العليا (دكتوراه): Dottorato di Ricerca
  • الماجستير المتخصصة وبرامج التعليم المستمر

الدراسة في فرنسا 2022 .. كل ما تريد معرفته عن هذا الموضوع بالتفصيل

أ. الدرجة الجامعية: لوريا

لوريا-  LAUREA ، وهو ما يعادل درجة البكالوريوس في النظام الجامعي الأوروبي، يتم الحصول عليها بعد برنامج مدته ثلاث سنوات من الدراسة.

يتم قبول الطلاب إذا كان لديهم شهادة الدراسة الثانوية (الباك) أو مؤهل آخر تم الحصول عليه في الخارج ومعترف به في إيطاليا.

يمكن أن يكون الالتحاق ببرامج درجة البكالوريوس مقيدًا أو مفتوحًا ، أو يمكن أن يخضع لاختبار تحفيزي أو امتحان دخول.

بمجرد حصول الطالب على Laurea ، يمكنه إما الدخول مباشرة إلى سوق العمل أو مواصلة دراسته بالتقدم إلى Laurea Magistrale (ما يعادل ماجستير العلوم) أو على درجة الماجستير في الجامعة من المستوى الأول.

ب. درجة التخرج: لوريا ماجيستريل

يتم الحصول على درجة Laurea Magistrale ، التي تعادل درجة الماجستير في نظام الجامعات الأوروبية ، بعد عامين من الدراسات العليا وتهدف إلى توفير تدريب صارم ومتقدم في قطاعات محددة.

يجب على أولئك الذين يحملون Laurea بالفعل في مجال مختلف ويريدون الحصول على شهادة Laurea Magistrale الحصول على الاعتمادات اللازمة.

يتم قبول الطلاب بشهادة أو مؤهل تم الحصول عليه في الخارج ومعترف به في إيطاليا.

بمجرد الانتهاء ، يتيح برنامج Laurea Magistrale الوصول إلى برنامج الدكتوراه.

يقدم قطاع الجامعة أيضًا Lauree Magistrali a Ciclo Unico ، ويمكن أن يكون برنامج درجة خمس أو ست سنوات.

عادة ما يتم تقديم Lauree Magistrali a Ciclo Unico في مجالات الدراسة التالية: الطب ، الطب البيطري ، الصيدلة ، الهندسة المعمارية ، القانون…

ج. درجة الدراسات العليا (دكتوراه): Dottorato di Ricerca

درجة الدكتوراه هي أعلى مستوى من التعليم الجامعي وتتطلب أن يجتاز المرشحون اختبارًا شاملاً وأن يكملوا بحثًا أصليًا يؤدي إلى أطروحة.

يتم الحصول على مؤهل الدكتوراه الأكاديمي بعد برنامج للدراسة والبحث يستمر لمدة ثلاث سنوات على الأقل تحت إشراف مجلس الأساتذة.

الهدف من هذه الدورة هو تزويد الطلاب بمستوى عالٍ من التعليم من أجل إعداد الطلاب لأعضاء هيئة التدريس بالكلية ومناصب الباحثين ، أو للمهن الأخرى التي تتطلب معرفة متقدمة ومهارات بحثية.

د. الماجستير المتخصصة وبرامج التعليم المستمر

تقدم بعض الجامعات أيضًا تخصصًا أو دورة للحصول على درجة الدراسات العليا تهدف إلى زيادة التعليم المهني للطلاب (درجة الماجستير في الجامعة من المستوى الأول والثاني).

تهدف هذه الدورات إلى توفير المعرفة والمهارات اللازمة لأداء الوظائف التي تتطلبها أنشطة مهنية معينة. حيث يتم تأهيل الطلاب للعمل في مثل هذه المهن ويهدفون إلى تدريب المتخصصين في قطاعات مهنية معينة.

يرجى تذكر أن هذه المؤهلات ليست جزءًا من نظام الجامعات الأوروبية كما هو محدد في بولونيا في 1999 وأن المؤهلات ليست معترف بها دوليًا دائمًا.

منحة بروناي 2022 – 2023 .. لكل الطلاب العرب، إليكم أفضل منحة في العالم فلا تضيعوها

2. الدراسة في ايطاليا في معاهد التعليم العالي للفنون الجميلة والموسيقى والرقص (AFAM)

تقدم مؤسسات AFAM مجموعة واسعة من الدورات في المجال الفني مثل الفنون البصرية والموسيقى والرقص والدراما والتصميم.

تنقسم مؤسسات AFAM على النحو التالي:

  • أكاديميات الفنون الجميلة (الدولة والمعترف بها قانونًا)
  • المدارس العليا للتصميم (ISIA)
  • المعاهد الموسيقية الحكومية
  • المعاهد العليا للدراسات الموسيقية
  • الأكاديمية الوطنية للرقص
  • الأكاديمية الوطنية للدراما

3.الدراسة في ايطاليا في المعاهد التقنية العليا (ISTITUTI TECNICI SUPERIORI – ITS)

المعاهد الفنية العليا موجهة بقوة نحو الممارسة.

توفر البرامج الخلفية النظرية وتُعِد الطلاب لمتطلبات العالم الحقيقي للحياة المهنية.

تشكل فترات التدريب الداخلي والفصول الدراسية العملية جزءًا لا يتجزأ من الدورة:

يُطلب من الطلاب العمل في شركة خاصة لما لا يقل عن 30 % من الدورة التدريبية أو التقدم للحصول على تدريب داخلي في الخارج.

يخلق هذا المطلب صلة قوية بين الطلاب والشركات من أجل تطوير مهارات الابتكار.

يأتي ما لا يقل عن 50% من المعلمين من الشركات لمشاركة خبراتهم مع الطلاب.

تغطي الدورات 6 مجالات تكنولوجية رئيسية هي:

  • كفاءة الطاقة
  • التنقل المستدام
  • تقنيات جديدة للحياة
  • تقنيات الابتكار للأنشطة الثقافية والسياحة
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • تقنيات جديدة لصناعة ايطاليا

في نهاية الدورات ، يتم تقييم الطلاب باختبار نهائي ويحصلون على “دبلوم دي تكنيكو سوبروريور” ، جنبًا إلى جنب مع ملحق دبلومة يورباس – مما يسهل تداول الدبلوم في كل من إيطاليا والاتحاد الأوروبي.

أفضل الجامعات في ايطاليا

يوجد في ايطاليا 91 جامعة (61 جامعة حكومية + 30 جامعة خاصة ) بالاضافة الى العديد من مراكز الدراسات العليا المتخصصة والمعاهد الفنية والأكاديميات الأخرى التي تشكل جزءًا من قطاع التعليم العالي.

هذا ويوجد أزيد من 35 جامعة في إيطاليا ضمن الأف الأوائل في تصنيفات QS World University Rankings 2021 ، منها 11 جامعة ضمن أفضل 500 جامعة في العالم.

فيما يلي اليك قائمة لأفضل 5 جامعات ايطالية لعام 2021 وفقا لتصنف QS World University Rankings 2021

1. جامعة بوليتكنيك ميلانو – Politecnico di Milano

تحتل جامعة Politecnico di Milano ، المرتبة 137 عالميا بحسب تصنيف QS 2021

تأسست Politecnico di Milano في عام 1863 ، وهي واحدة من أكثر الجامعات التقنية تميزًا في أوروبا ، وأكبر جامعة إيطالية في الهندسة والعمارة والتصميم ، حيث تضم أكثر من 45000 طالب.

يوجد بالجامعة سبعة أحرم جامعية تقع في ميلانو وفي مدن إيطالية أخرى قريبة: ليكو وكريمونا ومانتوفا وباتشينزا. يتم تنظيمها في 12 قسمًا وفي 4 مدارس ، على التوالي مخصصة للبحث والتعليم.

2. جامعة بولونيا ، ألما ماتر ستوديوروم Alma Mater Studiorum – University of Bologna

تحتل جامعة بولونيا ألما ماتر ستوديوروم المرتبة 160 عالميا بخسب نفي التنصنيف لهذا العام.

تعد هاته الجامعة من أقدم الجامعات في العالم الغربي وقد مهدت على مرور السنين الطريق للابتكار بفضل كتالوج البرامج الغني بشكل متزايد ، والبحوث المتطورة ، وإستراتيجية مهمة ثالثة مقنعة ومنظور دولي متنام.منذ تأسيسها في عام 1088 ، كانت جامعة بولونيا تتمحور حول الطلاب ، وبفضل أحرمها الجامعية الخمسة (في بولونيا وتشيزينا وفورلي ورافينا وريميني) وفرعها في بوينس آيرس ، فإنها تقدم للطلاب تشكيلة متنوعة من الدورات التدريبية التي تم تصميمها وفقًا لاحتياجات المجتمع الحالي.

3. جامعة سابينزا في روما – Sapienza University of Rome

انتقلت جامعة سابينزا في روما من المرتبة 217 عالميا لتصبح في 2021 في المرتبة 171 عالميا. وهذا التطور يظهر قوة نظام التعليم في هذه الجامعة

تعد جامعة سابينزا في روما ، التي أسسها البابا بونيفاس الثامن عام 1303 ، واحدة من أقدم الجامعات في العالم ، وهي من أفضل الجامعات أداءً في تصنيف الجامعات الدولية.

منذ تأسيسها ، لعبت Sapienza باستمرار دورًا مهمًا في التاريخ الإيطالي وشاركت بشكل مباشر في التغييرات والتطورات الرئيسية في المجتمع والاقتصاد والسياسة.

من خلال دمج قرون من التقاليد مع الأنشطة التعليمية المتطورة والبحث والابتكار ، توفر Sapienza فرصًا تعليمية وبحثية عالية الجودة.

الحرم الجامعي الرئيسي هو مدينة حقيقية داخل المدينة تقع في قلب روما.

تعد جامعة سابينزا مكانًا استثنائيًا للطلاب والمعلمين من جميع أنحاء العالم للالتقاء وتبادل الأفكار والفلسفات الجديدة وتطويرها.

يمكن للطلاب المسجلين في Sapienza البالغ عددهم 111602 الاختيار من بين أكثر من 350 برنامجًا للحصول على درجات (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه) وأكثر من 350 تخصصًا ودورة مهنية ، بينما تدير “مدرسة الدراسات المتقدمة” برامج مرتبة الشرف والتعليم المجاني لأفضل طلابها.

يوجد في سابينزا 11 كلية و 63 قسمًا ومراكز بحثية متنوعة تقود مستويات عالية من التميز في علم الآثار والفيزياء والفيزياء الفلكية ، فضلاً عن العلوم الإنسانية والتراث الثقافي والدراسات البيئية وتكنولوجيا النانو والعلاج الخلوي والجيني والتصميم والفضاء.

4. جامعة بادوفا – Università di Padova

تحتل جامعة بادوفا المرتبة 216 عالميا ضمن تصنيف أفضل الجامعات العالمية QS 2021

تأسست جامعة بادوفا عام 1222 وهي واحدة من أقدم وأعرق الجامعات في أوروبا.

جامعة بادوفا هي جامعة دولية رائدة في مجال البحث وهي واحدة من أكثر الجامعات التي تم الاشادة بها في العالم. حيث أن طاقمها الأكاديمي يقوم بتطوير أبحاث رائدة تتناول التحديات العالمية وتدعم تقدم المعرفة والعلوم والمجتمع.

في عام 2018 تم الاعتراف بالجامعة كأفضل جامعة في إيطاليا من حيث جودة البحث .

5. جامعة ميلانو – University of Milan

بحسب تصنيف QS لعام 2021 فإن جامعة ميلانو تحتل المرتبة 301 عالميا

تأسست جامعة ميلانو عام 1924 ، وهي جامعة بحثية مكثفة ، تقدم تعليمًا عالي الجودة على جميع المستويات في مجموعة واسعة من المجالات.

على مر السنين ، نجحت في الحفاظ على مزيج ماهر من التقاليد والابتكار ، والتكيف مع متطلبات مجتمع سريع النمو دون التخلي عن سماته المميزة.

باعتبارها واحدة من أفضل المؤسسات الدولية من حيث الإنتاجية العلمية ، فإن المجموعة الواسعة من الكفاءات التعليمية والبحثية بجامعة ميلانو وعلاقاتها مع عالم الأعمال تجعلها أيضًا موردًا مهمًا لسياقها الاجتماعي والاقتصادي.

تعد جامعة ميلانو من أفضل الجامعات الإيطالية في معظم التصنيفات الدولية وهي الجامعة الإيطالية الوحيدة من بين 21 مؤسسة مرموقة تنتمي إلى رابطة جامعات الأبحاث الأوروبية (LERU).

إذن كانت هذه أفضل 5 جامعات ايطالية، لكن هناك جامعات ايطالية أخرى لا تقل أهمية عن سابقاتها وهي تدخل ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم والتي يمكن التعرف عليهh من خلال العودة الى تصنيف QS World University Rankings 2021

خطوات الدراسة في ايطاليا 2022 :

الآن بعد أن تعرفت على الأسباب التي قد تدفعك لاستكمال الدراسة في ايطاليا وتعرفت نظام التعليم العالي في ايطاليا وأفضل الجامعات الايطالية ، فقد حان الوقت للتعرف على الخطوات التي سيكون عليك اتباعها حتى تستطيع تحقيق حلم الدراسة في ايطاليا .

هناك 5 خطوات كبيرة سيكون عليك اتباعها حتى تتمكن من الهجرة الى ايطاليا للدراسة، وكل خطوة تحتوي على خطوات أخرى واجراءات… الخ

  1. استكشاف الخيارات المتاحة لك أولا
  2. الاعتراف بالمؤهلات
  3. اجراءات التسجيل والقبول في الجامعات الايطالية
  4. طلب الحصول على فيزا الطالب
  5. السفر والحصول على تصريح الاقامة في ايطاليا

فيما يلي سنشرح كل خطوة من خطوات الدراسة في ايطاليا وما الذي سيكون عليك فعله في مختلف الحالات .

منحة سنغافورة 2022 .. فرصة للطلاب العرب للدراسة في واحدة من أفضل وأرقى دول العالم

1. استكشف الخيارات و التخصصات المطلوبة في إيطاليا

أول شيء سيكون عليك القيام به، هو أن تشتكسف وتبحث عن خيارات الدراسة المتاحة لك في ايطاليا.

هل ترغب في الحصول على الدرجة الجامعية لوريا (البكالوريوس)؟ أو ترغب في درجة التخرج لوريا ماجيستريل (الماستر) ؟ أم أنك ترغب في دراسة الدكتوراه بايطاليا Dottorato di Ricerca

ثم ماذا تريد أن تدرسة ؟ هل ترغب في دراسة الفنون، أو القانون، أو العلوم الإنسانية أو الهندسة أو الطب في ايطاليا؟

أي كانت الدرجة العلمية التي ترغب بها وأي كان التخصص الذي ترغب فيه سيكون عليك أولا البحث عنه في قاعدة بيانات موقع الدراسة في ايطاليا الرسمي studyinitaly.esteri.it

ففي هذا الموقع تستطيع البحث عن البرنامج الذي يناسبك والتخصص الذي ترغب فيه بالاضافة الى امكانية البحث في العديد من المدن الايطالية حول الجامعات أو المعاهد التي تناسبك وأيضا امكانية البحث عن البرامج التي تدرس بالانجليزية فقط أو الايطالية فقط أو هما معا

2. استيفاء شروط الدراسة في ايطاليا

كما أشرنا سابقا فإنه للتقدم إلى برنامج Laurea (ما يعادل درجة البكالوريوس) ، يجب أن تكون حاصلاً على مؤهل ثانوي تم إصداره بعد 12 عامًا على الأقل من الدراسة (بشكل عام).

12 عاما من الدراسة المتوجة بشهادة النجاح هي ما يعادل في بعض البلدان بشهادة الباكالوريا (Bac) أو كما تسمى أيضا بشهادة الثانوية العامة

يرجى تذكر أن هذا الإجراء لا يحول شهادة الثانوية العامة الأجنبية إلى مؤهل إيطالي.

لمزيد من المعلومات حول الاعتراف بالمؤهلات، اتبع هذا الرابط cimea.it

عموما من أجل استكمال التسجيل وتلبية شروط الدراسة في ايطاليا ، يتعين عليك إعداد المستندات التالية في البلد الذي ينتمي إليه النظام التعليمي للمدرسة التي تُصدر شهادتك. كما يجب تسليم المستندات الأصلية عند التسجيل الرسمي.

شهادة البكالوريا أو شهادة الثانوية العامة

يجب عليك التوفر على الدبلوم النهائي من الدراسة الثانوية (لا يقل عن 12 سنوات) : مصحوبا بترجمة باللغة الإيطالية مصدقة رسميا من قبل القنصلية المختصة الإيطالية.

اعلان القيمة

“إعلان القيمة – Dichiarazione di Valore (DV) ” صادر عن التمثيل الدبلوماسي الإيطالي ويتعلق بشهادة الثانوية العامة.

إعلان القيمة هو وثيقة تثبت صحة المؤهل والحق في القبول في الجامعة. يتم إصدار DV من قبل السلطة الدبلوماسية الإيطالية المختصة في البلد الذي تم فيه منح المؤهل.

لمزيد من المعلومات حول الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية ومعادلتها يرجى زيارة هذا الموقع esteri.it

اثبات اجتياز امتحان القبول من أجل الدراسة في ايطاليا :

شهادة تثبت اجتياز امتحان الالتحاق بالجامعة في بلد المنشأ: إذا كان ذلك مطلوبًا بموجب القانون من بلد المنشأ (على سبيل المثال Vestibular للبرازيل أو Selectividad لإسبانيا أو Prova لافريقيا …الخ)

شهادة اللغة الايطالية أو الانجليزية :

من أهم شروط الدراسة في إيطاليا هو اثبات الطالب تمكنه من اللغة الايطالية إذا كان سيدرس في الدورات المخصصة بالايطالية من خلال تقديم شهادة اللغة الايطالية.

أما إذا كان سيدرس دورات خاصة باللغة الانجليزية فسيكون عليه تقديم احدى شهادات اختبار اللغة الانجليزية

عموما يجب أن تكون المستندات موثقة حسب الأصول

تجدر الإشارة أنه  إذا كانت الدولة التي تم فيها الحصول على الدبلوم جزءًا من اتفاقية لاهاي التي تلغي شرط تصديق المستندات العامة الأجنبية).

تستطيع الاطلاع على قائمة الدول التي وقعت على اتفاقية لاهاي والسلطة المسؤولة عن أبوستيل

بالنسبة للدول العربية أو المغاربية الموقعة على اتفاقية لاهاي التي تلغي شرط تصديق المستندات العامة الأجنبية نجد كل من :

  • المغرب
  • تونس
  • مصر
  • الأردن
  • السعودية

إذا لم يكن بلدك جزءًا من القائمة ، فيجب تصديق المستندات  من قبل الممثلين الدبلوماسيين الإيطاليين.

3. اجراءات التسجيل في الجامعات الايطالية :

لكي تكون مؤهلاً للتسجيل في نظام الجامعات الإيطالية ، يجب أن يكون عمرك 17 عامًا على الأقل وأكملت 12 عامًا من الدراسة.

يمكن للطلاب الحاصلين على الجنسية الإيطالية أو من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي أو المقيمين الدائمين في إيطاليا التقدم مباشرة إلى الجامعة أو مؤسسة التعليم العالي التي اختاروها.

عموما تستطيع الحصول على معلومات حول إجراءات التسجيل في الموقع الالكتروني للجامعة الايطالية التي ترغب بالدراسة فيها

يمكن للطلاب التسجيل في الجامعات الإيطالية من خلال إجراءات التسجيل عبر الإنترنت في كل جامعة.

بمجرد اكتمال التسجيل ، سيحصل كل طالب على رقم تعريف (matricola) والذي سيُطلب منه دفع ضرائب الجامعة والتسجيل للامتحانات.

بمجرد اختيارك لبرنامج الدرجة الإيطالية ، تحقق مما إذا كان يتطلب اختبار قبول.

يمكن أن يكون الالتحاق ببرامج درجة البكالوريوس مقيدًا أو مفتوحًا ، أو يمكن أن يخضع لاختبار تحفيزي أو امتحان دخول.

يمكن العثور على إجراءات التسجيل لامتحانات القبول في بوابة universitaly.it

تجدر الإشارة أنه قد تطلب أي جامعة أو مؤسسة للتعليم العالي اختبارات قبول لدورات أخرى بالإضافة إلى تلك المدرجة.

الوثائق المطلوبة للتسجيل في الجامعات والمعاهد الايطالية :

بشكل عام فإن الوثائق المطلوبة في للتسجيل من أجل الدراسة في ايطاليا هي كالآتي

طلب التسجيل الأصلي ونسختان

يجب تقديم طلب التسجيل المسبق من خلال التمثيل الدبلوماسي أو القنصلي الإيطالي في بلدك عادةً من فبراير إلى نهاية يوليو.

يرجى مراجعة الموقع الإلكتروني للبعثة الخارجية الإيطالية المختصة في بلدك.

شهادة الثانوية العامة :

يجب أن تقدم أصل شهادة الثانوية العامة أو نسخة مصحوبة رسميًا بترجمة باللغة الإيطالية مصدق عليها رسميًا من القنصلية الإيطالية المختصة ؛

إعلان القيمة (Dichiarazione di Valore)

يشهد إعلان القيمة على صحة دبلومك وأنه يحق لك الالتحاق بالجامعة. تم إصدار هذه الوثيقة من قبل الممثل الدبلوماسي الإيطالي المتعلق بدرجة الثانوية العامة.

بالإضافة الى الوثائق المذكورة يجب تقديم الوثائق التالية

  • إثبات الأهلية الأكاديمية للدراسة الجامعية في بلد المنشأ
  • صورتان شخصيتان ، واحدة منهما موثقة من الممثل الدبلوماسي / القنصلي الإيطالي المختص ؛
  • متطلبات إتقان اللغة الإيطالية أو شهادات اللغة الإنجليزية وفقًا للغة البرنامج.

تجدر الإشارة أن إظهار المعرفة بمهارات اللغة الإيطالية يعد أمرا إلزاميًا للتسجيل في جامعات ومؤسسات التعليم العالي في إيطاليا لجميع الدورات باللغة الإيطالية.

ويتثنى من هذا الشرط:

  • الطالب حاصل على شهادة الثانوية الإيطالية (تم الحصول عليها في إيطاليا أو في الخارج) ؛
  • الطالب الحاصل على دبلوم المدرسة الإعدادية التكميلي في الأرجنتين ، مما يؤكد الحضور في منهج اللغة الإيطالية لمدة 5 سنوات على الأقل ؛
  • كل طالب حاصل على دبلوم في الثقافة واللغة الإيطالية صادر عن جامعة للأجانب في بيروجيا وسيينا ؛
  • كل طالب حاصل على شهادة إجادة اللغة B2 أو أعلى صادرة عن أحد أعضاء CLIQ (شهادة الجودة لجمعية اللغة الإيطالية)

من جانب آخر تقدم بعض الجامعات برامج دراسية باللغة الإنجليزية. في هذه الحالات ، لا يشترط اختبار اللغة الإيطالية. وفي المقابل يجب تقديم شهادة لغة إنجليزية صالحة.

ملاحظة:

إذا كان التسجيل يتعلق بدورة دراسات أعلى من درجة البكالوريوس (Laurea Magistrale ، Master) ، فيجب تقديم درجة البكالوريوس (أو دبلوم دراسات ما بعد الثانوية) الصادرة عن الجامعة أو AFAM وتعادل درجة البكالوريوس الإيطالية.

يجب المصادقة على ذلك من قبل التمثيل الدبلوماسي / القنصلي الإيطالي.

4. اجراءات استخراج تأشيرة الدراسة في ايطاليا 2022 :

إذا حصلت على قبول من طرف جامعة أو معهد ايطالي فهذا مؤشر جيد، حيث سيكون عليك الاحتفاظ بهذا القبول لاضافته مع وثائف تأشيرة ايطاليا للطلاب.

فيما يلي الوثائق التي سيكون عليك تجميعها حتى تتمكن من استخراج فيزا الدراسة في ايطاليا 2022

  • استمارة طلب تأشيرة الدراسة في ايطاليا 
  • صورة حديثة بحجم جواز السفر ؛
  • وثيقة سفر صالحة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد التأشيرة ؛
  • رسالة القبول أو التسجيل المسبق في دورة جامعية ؛
  • إثبات أن لديك سكنًا في إيطاليا ؛
  • إثبات حصولك على دعم مالي (على الأقل 448،07 يورو شهريًا للعام الدراسي ، بإجمالي 5824،91 يورو سنويًا) ؛
  • تغطية تأمينية مناسبة للعلاج الطبي والاستشفاء ؛
  • إثبات توافر الوسائل المالية اللازمة للعودة إلى الوطن ؛
  • إثبات المعرفة الكافية باللغة الإيطالية أو الإنجليزية وفقًا للغة البرنامج ؛
  • إذا كان الطالب قاصرًا ، فيجب أن يكون لديه موافقة على الإغتراب موقعة من كلا الوالدين أو الوصي القانوني عليه

لمزيد من المعلومات ،حول تأشيرة الدراية في ايطاليا والتي تدخل ضمن التأشيرة الطويلة الأجل يرجى الرجوع الى موقع وزارة الخارجية الايطالية / بوابة التأشيرات

تجدر الإشارة أن تقديم المستندات المطلوبة لا يضمن تلقائيا الحصول على التأشيرة .

أيضا حتى بعد حصولك على التأشيرة فإنه عند دخولك ايطاليا أو منطقة شنغن فإن سلطات الحدود مفوضة مرة أخرى للتحقق من المستندات المطلوبة لإصدار التأشيرة.

5. الحصول على تصريح الاقامة في ايطاليا

بصفتك مواطنا من خارج الاتحاد الأوروبي فإنه وبمجرد فبمجرد وصولك إلى إيطاليا ، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في المدينة التي ستعيش فيها في غضون 8 أيام عمل بعد وصولك.

يمكنك التقديم في مكتب البريد في مدينتك التي تقيم فيها في إيطاليا.

في مكتب البريد ، سيتم تزويدك بمجموعة تحتوي على نموذج الطلب – Modulo 1

بالإضافة إلى نموذج الطلب ، يجب عليك أيضًا تقديم المستندات التالية:

  • نسخة من جواز سفرك مع التأشيرة وصفحة البيانات الشخصية.
  • نسخة من بوليصة التأمين الصحي الخاصة بك ؛ يجب أن يتم التحقق من صحة التأمين الصحي الذي تم شراؤه في الخارج من قبل السفارة الإيطالية في بلدك (إذا لم يكن باللغة الإنجليزية بالفعل). يمكنك أيضًا شراء تأمين صحي عند وصولك إلى إيطاليا.
  • خطاب قبول من الجامعة.
  • بالنسبة لطلاب درجة البكالوريوس: النموذج A (Modello A) مكتمل  في السفارة أو شهادة التسجيل الذاتية.
  • بالنسبة لطلاب درجة الماجستير : يلزم تقديم نسخة من خطاب القبول أو الاستمارة A المكتملة في السفارة أو شهادة التسجيل الذاتية.
  • لطلاب التبادل من خارج الاتحاد الأوروبي : خطاب قبول برنامج التبادل مطلوب.

بمجرد اكتمال إجراءات التسجيل ، سيكون  تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة “الدراسة – الجامعية” في مقر الشرطة (Questura) في المدينة التي تعتزم الإقامة فيها.

للتحقق مما إذا كان تصريح إقامتك جاهزًا للاستلام ، يمكنك الدخول الى موقع الويب الخاص بالشرطة أو بوابة الهجرة .

بالإضافة إلى الإشعار الذي يعرضه هذا النظام بشأن حالة طلبك ، سيتم إعلامك عبر رسالة نصية قصيرة باليوم والوقت والمكان الذي يمكنك فيه الحصول على تصريح الإقامة الخاص بك.

العمل في ايطاليا للطلاب

يُسمح للطلاب الأجانب الحاصلين على تصريح إقامة ساري المفعول بالعمل لمدة أقصاها 20 ساعة في الأسبوع و 1040 ساعة في السنة ، ولكن من أجل الحصول على تجديد تصريح الإقامة ، يجب عليهم اجتياز الاختبارات سنويًا.

إذن هذا كل ما يتعلق بموضوعنا اليوم عن الدراسة في ايطاليا 2022 وبالتوفيق للجميع

مواضيع قد تهمك:

عزيزي القارئ : نحن نبذل قصارى جهدنا لتقديم معلومات دقيقة وحديثة. ومع ذلك ، إذا لاحظت أي أخطاء في هذه المقالة ، فيرجى إخبارنا في قسم التعليقات أدناه.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى