الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة فرنسا من المغرب 2022 (سياحة أو زيارة)

الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة فرنسا من المغرب 2022 للراغبين في السياحة أو الزيارة بعد ادراج المغرب في القائمة الخضراء للدول المتحكمة في جائحة كورونا.

بتاريخ 16 فبراير 2022 أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية عن تصنيف المغرب ضمن قائمة الدول الخضراء التي يمكن لمواطنيها السفر الى فرنسا حتى وإن كان سفرهم يندرج في اطار “السفر الغير الضروري” (أي للسياحة وللزيارة) وبدون أن يكونوا مضطرين لاجراء الاختبار بعد الوصول يغض النظر عن حالة تطعيمهم.

فرنسا تصنف المغرب في الفئة الخضراء الآمنة اعتبارا من 16 فبراير 2022

ومنذ هذا الإعلان بدأ العديد من المغاربة يتساءلون عن كيفية السفر الى فرنسا للسياحة أو لزيارة الأقارب أو الأصدقاء وعن الوثائق والمستندات التي يجب تقديمها للحصول على تأشيرة شنغن فرنسا.

لذلك سنخصص هذا المقال للحديث عن طريقة استخراج فيزا فرنسا من المغرب 2022 لمن يرغبون في السياحة أو الزيارة كما سنتحدث بالتفصيل عن الوثائق المطلوبة في هاته التأشيرة السياحية لجميع أفراد المجتمع (موظفين، عمال، فلاحين ، طلبة وتلاميذ، عاطلين عن العمل …)

لكن قبل أن نخوض في الموضوع لا بد أن نجيب عن تساؤل مهم يطرحه الكثير من المغاربة حول امكانية الرفض في الفيزا الفرنسية ألا وهو :

هل من السهل الحصول فيزا فرنسا للمغاربة ؟

على الرغم من أن نسبة الرفض في التأشيرة الفرنسية للمغاربة تتأرجح بين 12% و18% منذ سنوات وهي نسبة تبدو مرتفعة مقارنة بنسب الرفض في الدول أخرى التي لا تتعدى 0,5% مثل ايسلندا وفنلندا…

إلا أن المغرب يعد من أكثر الدول حصولا على التأشيرة فرنسية في العالم، رغم نسبة الرفض التي تبدو مرتفعة والتي مردها الى كثرة الطلبات المقدمة من طرف المغاربة.

ففي الأعوام التي سبقت كورونا كان مئات الآلاف من المغاربة يقدمون على التأشيرة الفرنسية، لذلك كان من البديهي أن نجد نسبة الرفض مرتفعة على الرغم من أن الآلاف من المغاربة ينجحون في الحصول عليها.

على سبيل المثال في عام 2018 تقدم للحصول على فيزا فرنسا من المغرب 337399 شخصا، وقد منحت السلطات الفرنسية التأشيرة لـ 295678 شخصا فيما رفضت الطلب لـ 43377 شخصا.

ما يعني أن نسبة الرفض بلغت في ذلك العالم 12.9%

وفي عام 2019 أي قبل عام كورونا فقد بلغ عدد المتقدمين على فيزا فرنسا من المغرب 379347 شخصا.

ولقد تم منح التأشيرة لـ 311905 شخصا فيما تم رفض الطلبات لـ 65193 شخصا، أي أن نسبة الرفض بلغت في ذلك العام 17,19%

وفي عام 2020 وهو العام الذي عرف فيه العالم اغلاقا تاما بسبب جائحة كورونا فقد تقدم بطلب للحصول على تأشيرة فرنسا من المغرب ما مجموعه 84627 فقط

وقد أصدرت فرنسا 73381 تأشيرة لمواطني المغرب فيما رفضت منحها لـ 12264 شخصا

وهذا يعني أن نسبة الرفض لطلبات التأشيرة الفرنسية في المغرب لعام 2020 بلغت 14,49%.

تأشيرة فرنسا من المغرب أصبحت أكثر صعوبة في 2021 و2022

في نهاية شهر شتنبر 2021 أعلنت فرنسا أنها ستشدد القيود على اجراءات اصدار التأشيرات لمواطني المغرب وتونس والجزائر، كون سلطات هذه البلدان ترفض استعادة مواطنيها الذين يقيمون بشكل غير قانوني في فرنسا بعد رفض منحهم حق اللجوء.

هذا القرار يعني أن فرنسا أصبجت تمنح تأشيرات أقل من ذي قبل لمواطني هذه البلدان الثلاثة وفق ما أعلن عنه الناطق باسم الحكومة غابريال أتال الثلاثاء (28 سبتمبر/ أيلول 2021) من خلال مقابلة إذاعة أوروبا 1

وقد تحدث آتال أن هذا القرار هو رد على ما اعتبره “رفض” الدول الثلاث إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لاستعادة مهاجرين من مواطنيها.

وأن بلاده اعتمدت قانونًا بشأن قواعد الهجرة في عام 2018 ، والذي يهدف إلى تطبيق قواعد أكثر فاعلية فيما يتعلق بسياسة الهجرة.

وبشأن الموضوع ، قال أتال إن بلاده أجرت محادثات مع عدد معين من الدول ، لا سيما دول المغرب الكبير ، لمطالبتهم بإصدار هذه التصاريح القنصلية.

ومع ذلك ، وعلى الرغم من المحادثات التي أجراها رئيس الوزراء وأعضاء آخرون في الحكومة مع سفراء الدول المعنية ، أكد أتال أن بلاده حذرت بشأن قرارها خفض عدد التأشيرات الصادرة للمغرب وتونس والجزائر.

وبالفعل وافق الرئيس ماكرون على خفض عدد التأشيرات الصادرة للجزائر والمغرب إلى 50%، وبنسبة 30٪ لتونس .

يعني أن نسبة الرفض في التأشيرة الفرنسية للمغاربة ستعرف ارتفاعا كبيرا في 2022 وهو الأمر الذي يجعل من الحصول على هذه التأشيرة أمرا صعبا.

لذلك وكنصيحة مني (تلزمني أنا كاتب المقال ) لم لا تستبدل عزيزي القارئ الوجهة نحو دول أخرى في شنغن لا تقل أهمية عن فرنسا كما أن نسبة الرفض فيها منخفضة مثل (أيسلندا، فنلندا، ليتوانيا…الخ)

رد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة على قرار تقليص عدد التأشيرات الفرنسية للمغاربة

عموما وبغض النظر عن سهولة أو صعوبة الحصول على فيزا فرنسا للمغاربة دعونا نتعرف على الاجراءات و الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة فرنسا من المغرب 2022 وبالضبط التأشيرة القصيرة الأجل من نوع C للراغبين في السياحة أو الزيارة

ما المقصود بتأشيرة أو فيزا فرنسا القصيرة الأجل من نوع C ؟

فيزا فرنسا أو تاشيرة فرنسا القصيرة الاجل أو كما تعرف أيضا باسم فيزا شنغن فرنسا، هي عبارة عن رخصة تمنحها فرنسا للأجانب من الدول الغير معفية من تأشيرة الدخول بغية السماح لهم بالدخول الى فرنسا والبقاء فيها لمدة محددة.

بشكل عام تسمح فيزا فرنسا القصيرة الأجل لحاملها بالدخول الى فرنسا والبقاء فيها لمدة قد تصل الى 90 يوما خلال فترة 180 يوما.

كما تسمح هاته التأشيرة أيضا بصفتها تأشيرة شنغن لحاملها بالدخول الى كافة دول الشنغن البالغ عدد 26 دولة دون الإضطرار لاستخراج تأشيرة أخرى.

الأسباب التي يمكن بسببها طلب فيزا شنغن فرنسا من المغرب (القصيرة الأجل) :

تأشيرة فرنسا القصيرة الأجل يمكن أن يطلبها أي شخص يريد السفر الى فرنسا لمدة لا تتجاوز 90 يوما. شريطة أن تتوفر فيه شروط الفيزا الفرنسية التي سنأتي على ذكرها

والحالات التي تطلب بسببها تاشيرة شنغن فرنسا هي كثيرة ومتنوعة، نذكر على سبيل المثال

  • السفر الى فرنسا للسياحة
  • السفر من أجل زيارة الأقارب والأصدقاء في فرنسا؛
  • زيارة عمل قصيرة المدة؛
  • المشاركة في لقاءات رياضية
  • المشاركة في مهرجانات أو تظاهرات فنية؛
  • القاء محاضرات أو ندوات للباحثين والأكادميين؛
  • تلقي العلاج في فرنسا؛
  • الاستفادة من تكوين مهني؛
  • الرحلات المدرسية.

كيفية طلب فيزا فرنسا من المغرب 2022 :

أول شيء سيكون عليك القيام به إذا رغبت في استخراج فيزا فرنسا من المغرب 2022 هو ملء نموذج استمارة طلب تأشيرة فرنسا الكترونيا عن طريق موقع

التأشيرات الفرنسية

من خلال هذا الموقع ستتعرف على جميع الخطوات التي ستحتاجها بخصوص السفر الى فرنسا خلال سنة 2022.

وبعد أن تقوم بملء استمارة الفيزا الفرنسية عن طريق الموقع الالكتروني سيكون عليك تنزيل وطبع وثيقتين تحملان المعلومات التي قدمتها أثناء ملء الطلب

  • الوثيقة الأولى هي نموذج استمارة فيزا شنغن فرنسا التي ملأتها عن طريق الأنترنت
  • الوثيقة الثانية هي بيان الاستلام Récépissé

هاتان الوثيقتان يجب ترفقا مع ملف الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة فرنسا من المغرب 2022 يوم الموعد في مركز معالجة التأشيرات TLS contact

الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة فرنسا من المغرب 2022

بشكل عام تتمثل الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة فرنسا من المغرب 2022 في توفير مجموعة من الأوراقوالمستندات والتي تنقسم الى قسمين وهما :

  • أ. الوثائق العامة المطلوبة في جميع أنواع التأشيرات القصيرة الأجل
  • ب. الوثائق التي تطلب من بحسب نوع تأشيرة فرنسا القصيرة الأجل المراد الحصول عليها

وكل قسم تتفرع عنه مجموعة من الوثائق والمستندات كما سنأتي على ذكرها

ملف طلب فيزا فرنسا للمغاربة

أ. الوثائق العامة المطلوبة في جميع أنواع فيزا فرنسا من المغرب (القصيرة الأجل)

سواء كنت ترغب في السفر الى فرنسا للسياحة أو لزيارة الأقارب أو للعلاج أو لأي غرض آخر لا تتجاوز مدته 90 يوما فسيكون عليك توفير الوثائق والمستندات التالية في ملف طلبك:

1. نموذج الطلب ووثائق التعريف  والهوية والتأمين :

أول شيء يجب أن يحتويه ملف طلب فيزا فرنسا للمغاربة 2022 هي هاته الوثائق الرئيسية والتي بغيابها يكون الطلب ملغيا ولا قيمة له

نموذج استمارة فيزا فرنسا 2022:

كما أشرنا سابقا فإن نموذج طلب فيزا فرنسا يجب تعبئته وطبعه من خلال موقع “التأشيرات الفرنسية ” التابع للحكومة الفرنسية

سيكون على مقدم الطلب ملء نموذج استمارة فيزا فرنسا وتوقيعه شخصيا

إذا كان مقدم الطلب قاصرًا: فيجب أن يتم توقيع الطلب من كلا الوالدين أو الأوصياء القانونيين.

بالإضافة الى الاستمارة يحب أيضا طبع بيان الاستلام Récépissé من على هذا الموقع لتقديمه رفقة الاستمارة في ملف الطلب

صورة شخصية :

يجب تقديم أيضا صورة شخصية واحدة حديثة يتم لصقها في المكان الموجود في النموذج (صورة أمامية ، على خلفية بيضاء ، ملونة ، تنسيق 3×4)

جواز السفر ساري المفعول :

جواز السفر ساري المفعول لمدة 3 أشهر على الأقل بعد تاريخ انتهاء التأشيرة، مع صورة من صفحة هوية حاملها ، وملصقات التأشيرة التي تظهر على جواز السفر وأختام الدخول والخروج المقابلة.

يجب أن يحتوي جواز السفر على صفحتين فارغتين على الأقل ،وأن يكون الجواز تم إصداره خلال السنوات العشر الماضية.

بطاقة الهوية :

أصل وصورة من وثيقة هوية مقدم الطلب .

إذا كان مقدم الطلب مسافرًا مع أسرته فيجب أن يقدم أصل وصورة من المستندات التي تبرر الروابط الأسرية (شهادة الزواج ، شهادات الميلاد).

بالنسبة للأجانب يجب تقديم بطاقة الاقامة سارية المفعول

التأمين الصحي :

على مقدم الطلب تقديم تأمين صحي يغطي كامل مدة الإقامة المخططة في إقليم شنغن ويسري في جميع أنحاء منطقة شنغن ، بحد أدنى 30 ألف يورو

يجب أن يغطي التأمين الصحي الرعاية الطبية الطارئة أو العلاج في المستشفى في حالات الطوارئ ، وكذلك تكاليف الإعادة إلى الوطن لأسباب طبية أو الوفاة.

يجب أن يكون التأمين صالحا طول مدة السفر .وتعتبر وثائق التأمين القابلة للتجديد صالحة فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية

تأمين السفر الشنغن .. كل ما تريد معرفته عن التأمين الطبي على السفر في زمن كورونا

خطاب التفويض بالنسبة للقصر:

بالنسبة للقاصر الذي يقل عمره عن 18 عامًا والذي يرغب في السفر لوحده فيجب تقديم  خطاب تفويض أو موافقة مكتوبًا من قبل كلا والدي القاصر (في حالة الطلاق: إذن صادر عن محكمة الأسرة ويحمل ختم لاهاي)

أو تقديم التفويض من قبل الشخص الذي لديه حق الحضانة والوصاية

أما إذا كان سيسافر مع أحد والديه فيجب الحصول على موافقة من طرف الوالد الآخر

يجب على الوالدين الإشارة إلى تواريخ إقامة القاصر في فرنسا بالإضافة إلى اسم ورقم جواز سفر الشخص المرافق له.

تجدر الإشارة أنه عند السفر إلى فرنسا ، يجب تزويد القاصر بخطاب تفويض مماثل ، حيث قد تطلب منه سلطات الحدود الفرنسية تقديمه.

إذن فالوثائق السالفة الذكر تعد من  أهم شروط فيزا فرنسا ومن دونها يعتبر الطلب لاغيا.

الآن سنتعرف على باقي الوثائق والتي تعتبر وثائق داعمة، وهي التي تساعد في صناعة قرار القنصلية في قبول منح التأشيرة لمقدم الطلب من عدمه وهي كالآتي:

2. إثبات وسيلة السفر الى فرنسا من المغرب :

على مقدم الطلب أن يقدم ما يثبت رغبته في السفر الى فرنسا خلال تاريخ معين بالاضافة الى اثبات تاريخ عودته من هذا السفر

  • حجز تذكر طيران ذهابا وايابا (تنصح السفارات والقنصليات الأوروبية بعدم شراء تذكرة السفر قبل الحصول على التأشيرة والاكتفاء بحجزها فقط لتجنب ضياع الأموال)؛ أو
  • تقديم حجز تذكرة السفينة أو العبارة

حجز تذاكر طيران “وهمية” لفيزا شنغن: كيفية “حجز طيران وهمي” بشكل قانوني

3. إثبات الإقامة في فرنسا :

  • حجز فندق ؛ أو
  • إثبات أن طالب التأشيرة يستأجر أو يمتلك عقارات في فرنسا؛ أو
  • تأكيد الإقامة مع فرد خاص (خطاب دعوة) ، ينص على أن المضيف سيغطي تكاليف الاقامة لطالب التأشيرة؛ أو
  • تأكيد الإقامة من قبل الشركة بدعوة طالب التأشيرة ، أو
  • دليل على وجود موارد مالية كافية لتغطية تكاليف الإقامة

كيفية حجز فندق مبدئي لغرض التأشيرة (طريقة عمل حجز فندق وهمي)

4. إثبات وسائل العيش أثناءالاقامة في فرنسا:

من أهم الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة فرنسا من المغرب 2022 هو تقديم مقدم الطلب ما يثبت قدرته على الانفاق على نفسه خلال تواجده في فرنسا ، ويكون ذلك من خلال

  • اثبات دفع التكاليف من قبل المنظمة أو الهيئة التي تدعو طالب التأشيرة أو المنظمة أو الهيئة الأصلية لمقدم طلب التأشيرة ؛ أو
  • اثبات دفع التكاليف من قبل الفرد (مع إثبات موارد المضيف أو الضامن) ؛ أو
  • كشف حساب مصرفي لآخر ثلاثة أشهر ، أو
  • دليل آخر على الموارد المالية المتاحة أثناء الإقامة (بطاقة ائتمان دولية مصحوبة ببيانها البنك ، قسيمة صرف العملات).

5. دليل على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي :

الهدف من تقديم هذا الدليل هو لكي تستطيع القنصلية الفرنسية تقييم مقدم الطلب (هل هو مهاجر محتمل أم لا).

فالحالة السوسيو اقتصادية (الاجتماعية والاقتصادية) لمقدم الطلب تؤثر بشكل كبير في ملف طلبه، لأنها في الأخير تبين هل يوجد لهذا الشخص أشياء يعود لأجلها لوطنه، أم لا.

لذلك فمقدم الطلب يجب أن يثبت للقنصلية الفرنسية أن له أشياء سيعود بسببها الى بلده وأن حالته الاقتصادية والاجتماعية  تغنيه عن التفكير في الهجرة الغير قانونية.

هاته الاثباتات تختلف من شخص لآخر بحسب وضعيته المهنية كما هو مشروح أسفله :

بالنسبة للتجار ورجال ونساء الأعمال :

  • السجل التجاري الصادر عن المحكمة التجارية أو المحكمة الابتدائية ؛
  • النظام الأساسي للشركة (الوثيقة الأصلية) ؛
  • إقرار ضريبة الدخل للشركة للسنة الجارية (أصلي) ؛
  • بيان بالدفع الأخير في تاريخ الضرائب الأخرى التي دفعتها الشركة (الأصل) ؛
  • كشف حساب مصرفي للشركة عن الأشهر الثلاثة الماضية (النسخ الأصلية) ؛
  • كشوف حسابات بنكية تتعلق بالحساب الشخصي لمقدم الطلب للأشهر الثلاثة الماضية (النسخ الأصلية) ؛
  • إثبات آخر لملكية الممتلكات أو وسائل العيش الأخرى ، حسب الاقتضاء (مثل ملكية الشركة أو الممتلكات
    العقارات أو ملكية الأراضي الزراعية أو ملكية الأرض).

فيزا شنغن متعددة الدخول .. ماذا تعرف عنها؟ وما الفرق بينها وبين تأشيرة الدخول الواحد أو المزدوج؟

بالنسبة للموظفين والعمال:

  • شهادة العمل؛
  • شهادة اقرار الأجور؛
  • آخر ثلاث كشوفات الدفع (الأصلية) ؛
  • كشف حساب مصرفي (أصلي) لآخر ثلاثة أشهر ؛ و/ أو
  • إثبات آخر لملكية الممتلكات أو وسائل العيش الأخرى ، حسب الاقتضاء (مثل ملكية الشركة أو الممتلكات
    العقارات أو ملكية الأراضي الزراعية أو ملكية الأرض) ؛
  • بالنسبة للأجانب عقد عمل مختوم من وزارة العمل

بالنسبة للمتقاعدين:

  • شهادة استحقاق المعاش ؛
  • كشف حساب مصرفي (أصلي) لآخر ثلاثة أشهر ؛ و/ أو
  • إثبات آخر لملكية الممتلكات أو وسائل العيش الأخرى ، حسب الاقتضاء.

بالنسبة للمزارعين والفلاحين :

  • إثبات حالة المزارع (على سبيل المثال ، شهادة صادرة عن غرفة الزراعة) ؛
  • شهادة ملكية الأراضي الزراعية ؛ و/ أو
  • كشف حساب مصرفي (أصلي) يتعلق بالحساب الشخصي لمقدم الطلب للأشهر الثلاثة الماضية ؛
  • إثبات آخر لملكية الممتلكات أو وسائل العيش الأخرى ، حسب الاقتضاء (على سبيل المثال ، ملكية شركة ، أو ملكية العقارات ، أو ملكية الأراضي الزراعية أو ملكية الأرض).

بالنسبة للمهن المنظمة بأمر مهني (أطباء ، جراحون ، أطباء أسنان ، صيادلة ، محامون ، معماريون):

  • البطاقة المهنية أو الشهادة المهنية لمقدم الطلب الصادرة عن الأمر المهني ، حسب الأحوال ؛ و/ أو
  • شهادة التسجيل في الضريبة المهنية ؛
  • كشف حساب مصرفي (أصلي) يتعلق بالحساب الشخصي لمقدم الطلب للأشهر الثلاثة الماضية ؛
  • إثبات آخر لملكية الممتلكات أو وسائل العيش الأخرى ، حسب الاقتضاء (على سبيل المثال ، ملكية شركة ، أو ملكية العقارات ، أو ملكية الأراضي الزراعية أو ملكية الأرض).

بالنسبة للعاطلين عن العمل

  • التزام من كفيل بتغطية كافة التكاليف الموقعة ويجب أن يكون هذا الالتزام مصحوبا باثبات الحالة الاجتماعية والاقتصادية للكفيل كما هو موضح سابقا
  • الكشوفات المصرفية لآخر 3 أشهر إن وجدت؛ أو
  • اثبات ما يفيد بامتلاك الشخص مقدم الطلب لوسائل العيش من قبيل ملكية شركة أو عقار أو أرض فلاحية…

بالنسبة للقاصرين:

  • إذا كان القاصر يسافر مع أحد الوالدين فقط ، فيجب الحصول على موافقة كتابية ومصدقة من الوالد الآخر أو الوصي القانوني ، إلا عندما يكون أحد الوالدين فقط للوالدين سلطة أبوية على القاصر (يجب إثبات ذلك)؛
  • إذا كان القاصر يسافر بمفرده (بدون والديه أو الأوصياء القانونيين بسلطة أبوية) ، يجب الحصول على موافقة خطية ومعتمدة من والدين أو وصي شرعي لهما سلطة أبوية ؛
  • نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية لكل من الوالدين ؛
  • نسخ مصدقة من شهادة ميلاد القاصر ودفتر عائلة الوالدين ؛
  • الالتزام بتغطية التكاليف ، موقعًا ومعتمدًا ، مصحوبًا بإثبات الحالة الاجتماعية المهنية للوالدين أو الممثلين القانونيين ، وفقًا للفئات المذكورة أعلاه ؛ و/ أو
  •  إثبات آخر لملكية الممتلكات أو وسائل العيش الأخرى ، حسب الاقتضاء (على سبيل المثال ، ملكية شركة ، أو ملكية العقارات ، أو ملكية الأراضي الزراعية أو ملكية الأرض).

بالنسبة للطلاب والتلاميذ :

  • شهادة مدرسية أو بطاقة طالب للعام الحالي ؛
  • نسخ مصدقة من شهادة الميلاد ودفتر عائلة الوالدين ؛
  •  الالتزام بتغطية التكاليف ، موقعًا ومعتمدًا ، مصحوبًا بإثبات الحالة الاجتماعية المهنية للوالد (الوالدين) أو الممثلين القانونيين ، وفقًا للفئات المذكورة أعلاه ؛ و/ أو
  • إثبات آخر لملكية الممتلكات أو وسائل العيش الأخرى ، حسب الاقتضاء (على سبيل المثال ، ملكية شركة ، أو ملكية العقارات ، أو ملكية الأراضي الزراعية أو ملكية الأرض) ؛
  • إذا كان مقدم الطلب قاصرًا فسيكون عليه تقديم المستندات السالفة الذكر في الفقرة السابقة

ب. الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة فرنسا من المغرب 2022 وفقا للغرض من السفر الى فرنسا

بعد أن تعرفنا على الاوراق المطلوبة لاستخراج فيزا فرنسا من المغرب والتي تطلب من الجميع، سنتعرف الآن على الوثائق والمستندات التي تطلب من كل شخص بحسب نوع الفيزا القصيرة الأجل المراد الحصول عليها (السياحة أو الزيارة)

1. الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة فرنسا من المغرب 2022 للراغبين في السياحة

  • دليل على رحلة منظمة ؛ أو
  • تأكيد حجز الفندق ؛ أو
  • سند الملكية المتعلق بالممتلكات الواقعة في أراضي دولة المقصد العضو.

3. الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة فرنسا من المغرب 2022 للراغبين في زيارة الأقارب أو الأصدقاء

شروط فيزا فرنسا  للراغبين في زيارة أحد أفراد عائلتهم أو أصدقائهم تتمثل في تقديم:

  • خطاب دعوة من المضيف (الأسرة أو الفرد) ، إن أمكن

أين يجب تقديم طلب الحصول على فيزا فرنسا من المغرب 2022 ؟

يتم تقديم طلبات الحصول على فيزا شنغن فرنسا للمغاربة في مراكز معالجة التأشيرات TLS CONTACT باحدى المدن التالية الأقرب الى مكان سكناك:

  • أكادير
  • الدار البيضاء
  • مراكش
  • فاس
  • الرباط
  • وجدة
  • طنجة

عند تعبئتك لاستمارة فيزا فرنسا عبر موقع “التأشيرات الفرنسية” سيتم توجيهك بناءََ على مكان اقامتك الى المكان الذي سيكون عليك تقديم طلبك فيه.

تجدر الإشارة أنه سيكون عليك تحديد موعد مسبق مع القنصلية الفرنسية أو مراكز معالجة التأشيرات حتى تتمكن من تقديم طلبك.

دفع رسوم فيزا فرنسا من المغرب 2022 :

خلال تقديم طلبك سيكون عليك تسديد رسوم للتأشيرة بالعملة المغربية، هاته الرسوم غير قابلة للاسترداد في حال تم رفض طلبك.

إذن كم سعر فيزا فرنسا ؟

سعر فيزا فرنسا يصل الى :

  • 80 يورو للمتقدمين الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا (830 درهم) ؛
  • 40 يورو للمتقدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 سنة (420 درهم) ؛
  • مجانًا للمتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات.

سعر فيزا فرنسا 2022 من كافة الدول العربية للراغبين في السياحة، الدراسة أو العمل

بالإضافة الى ذلك تفرض مراكز معالجة التأشيرات رسوما مقابل خدماتها تبلغ 316 درهما. هاته الرسوم أيضا غير قابلة للاسترداد في حالة عدم قبول الطلب.

في كم يوم تطلع الفيزا الفرنسية ؟

عندما تستكمل كل الاجراءات السالفة الذكر تقدم الملف الى مركز معالجة التأشيرات بعد تحديد موعد معهم ، حيث سيتم التحقق من ملف طلبك وتحويله الى القنصلية

قد يُطلب منك بعض الوثائق الاخرى اذا لزم الامر، لذا يجب أن يكون حريصا على توفير أية وثيقة أخرى قد تطلبها منك السلطات القنصلية.

عموما اذا كان الملف على أحسن ما يرام فإن الرد سيكون خلال 15 يوما وكحد أقصى سيكون خلال 60 يوما.

وخلال هذه المدة فإنه لا يجب عليك الاتصال بهم للاستفسار، لكن إن لم يتم الرد عليك بعد مرور 60 يوما فإن الطلب يكون مرفوضا أوتوماتيكيا، وعليه يمكنك استئناف أو الطعن في القرار.

ولكن في الغالب يتم الرد على الجميع في أقل من شهر سواء بالقبول أو الرفض.

أسباب رفض فيزا شنغن .. لا مجال للحظ، هاته هي الأسباب التي تجعل من طلبك مرفوضا

اجراءات السفر من المغرب الى فرنسا في ظل كورونا بعد ادراجه في اللائحة الخضراء للدول المتحكمة في الجائحة :

بالنسبة للراغبين في السفر الى فرنسا من المغرب سيكون عليهم عند المغادرة تقديم دليل على تلقيهم اللقاح الى شركة النقل وسلطات مراقبة الحدود (على أن يكون اللقاح معترفا به في اللوائح الأوروبية).

بالنسبة للمسافرين الغير الملقحين سيكون عليهم تقديم نتيجة سلبية لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل أقل من 72 ساعة أو اختبار مستضد أقل من 48 ساعة قبل المغادرة (مغادرة الرحلة الأولى في حالة الاتصال) .

أو شهادة التعافي من الفيروس سواء من خلال تقديم نتيجة إيجابية لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) أو اختبار مستضد تم إجراؤه قبل أكثر من أحد عشر يومًا وأقل من ستة أشهر ، وهذه الشهادة صالحة فقط لمدة ستة أشهر من تاريخ الفحص أو الاختبار).

هاته الاجراءات سيكون على غير الملقحين القيام بها قبل الوصول الى فرنسا، لكن بعد الوصول فإنهم لن يكونوا مضطرين للقيام بأي اجراءات من قبيل الاختبارات والعزل الذاتي …

كما يعفى الأطفال دون سن 12 عاما من أي اجراءات

اللقاحات المعترف بها في فرنسا

بالنسبة للملقحين الراغبين في السفر الى فرنسا فإن اللقاحات المعتمدة في فرنسا هي:

فايزر وموديرنا وأسترازينيكا وكوفشيلد وجونسون آن جونسون وفاكسيفريا

أما بالنسبة لمن تلقوا لقاح سينوفارم فيجب أن يأخذوا في الجرعة الثالثة لقاح فايزر أو موديرنا

وفيما يتعلق بصحة شهادات التطعيم ، أوضحت السلطات مرة أخرى أن فرنسا تعترف فقط ببطاقات التطعيم التي تثبت أن حاملها قد أكمل التطعيم الأولي خلال الأشهر التسعة الماضية.

يحتاج المسافرون الذين تم تطعيمهم منذ أكثر من تسعة أشهر إلى تلقي حقنة معززة ليتم اعتبارهم محصنين وبالتالي يتم إعفاؤهم من متطلبات الاختبار عند الوصول إلى فرنسا.

مواضيع قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.