تعويض تأخير رحلات الخطوط السعودية 2022 .. الحق ينتزع ولا يعطى

تعويض تأخير رحلات الخطوط السعودية _____ هل سبق أن حجزت تذكرة الطيران مع الخطوط السعودية، لكنك تفاجأت يوم السفر بتأخير الرحلة أو إلغائها لعدة ساعات أو تم منعك من الصعود الى الطائرة بسبب الحجز الزائد أو أي مشكل آخر عرقل سفرك ولم تكن أنت المسؤول عنه؟

إذا كان الأمر كذلك؛ فهل تعلم بأن لك حقوقا كثيرة على شركة الطيران هاته من بينها الحق في المطالبة بتعويض مالي قد يصل الى 600 يورو، وهذه الحقوق تضمنها لك العهود والمواثيق الدولية ونخص بالذكر لائحة الاتحاد الأوروبي CE 261 لحقوق الركاب الجويين وأيضا اتفاقية مونتريال العالمية؟

الخطوط الجوية السعودية وعلى الرغم من أنها شركة طيران غير أوروبية فإنها تخضع للائحة الاتحاد الأوروبي CE 261 عندما تنطلق رحلاتها من أحد مطارات الاتحاد الأوروبي نحو أي وجهة أخرى حتى وإن كانت خارج الاتحاد الأوروبي.

من جهة أخرى فإن هاته الشركة تخضع لاتفاقية مونتريال العالمية لحقوق الركاب الجويين كون المملكة العربية السعودية من الدول الموقعة على هذه الاتفاقية.

إذن ما هي حقوق الركاب على متن الخطوط السعودية وفقا للائحة الاتحاد الأوروبي CE 261 ووفقا لاتفاقية مونتريال العالمية ؟ وكيف يمكن المطالبة بتعويض في حال تأخر أو الغاء الرحلة؟

أسئلة وأخرى سنجيب عنها بالتفصيل في هذا المقال بالإضافة الى معلومات أخرى من شأنها أن تساعد القارئ الكريم في التعرف على حقوقه كمسافر جوي.

اقرأ أيضا: حجوزات السفر أون لاين .. كيف تخطط لرحلتك السياحية بنفسك من الألف إلى الياء؟

1.حقوق الركاب على متن الخطوط السعودية وفقا للائحة الاتحاد الأوروبي CE 261

إذا كانت رحلتك تقلع من أحد مطارات الاتحاد الأوروبي ، فأنت محظوظ. إذ يمكنك المطالبة بتعويض رحلة الخطوط الجوية العربية السعودية .

على الرغم من أن الخطوط الجوية العربية السعودية ليست شركة طيران أوروبية، فإنه عند مغادرتها مطارًا تابعًا للاتحاد الأوروبي ، تصبح رحلاتها خاضعة لقانون يسمى EC 261 ، وهو قانون حقوق الراكب الجوي الذي يحمي المسافرين .

فوفقًا لـ EC 261 ، عندما تكون رحلتك مؤهلة ، يمكنك الحصول على تعويض يصل إلى 600 يورو لكل راكب . يشمل ذلك التأخيرات التي تزيد عن 3 ساعات والإلغاءات التي تم الإعلان عنها قبل أقل من 14 يومًا من المغادرة .

لا يقتصر EC 261 على تعويض الخطوط الجوية العربية السعودية فقط. إذ يُلزم القانون أيضًا شركات الطيران بتوفير الطعام والشراب والإقامة الأساسية مجانًا لركابها أثناء انتظارهم.

متى يمكن طلب تعويض تأخير الرحلات الخطوط السعودية وفقا لقانون حماية المسافرين الجويين في أوروبا ؟

يحق للراكب طلب التعويض على جميع الرحلات  التي تنطلق من مطار داخل الاتحاد الأوروبي والتي تأخرت لـ 3 ساعات أو أكثر، بناءً على وقت وصول الطائرة الفعلي، أي عندما تصل الطائرة أمام المدرج وتفتح أبوابها.

من جانب آخر لا يتم تغطية التأخر الناتج عن الظروف الاستثنائية، ولكن إذا كان التأخير ناتج عن مشكلات فنية أو ظروف تشغيلية فهنا يجب تعويض المسافر.

اقرأ أيضا: حجز تذاكر طيران “وهمية” لفيزا شنغن: كيفية “حجز طيران وهمي” بشكل قانوني

كم يبلغ تعويض تاخير رحلة الخطوط السعودية وفقا للائحة الاتحاد الأوروبي؟

تعويض تأخير الرحلات تدخل فيه عدة عوامل مثل  مسافة الرحلة والمدة الإجمالية للتأخير والمجال الجوي المستخدم (سواء تم تشغيل الرحلة داخل الاتحاد الأوروبي أو خارجه).

عموما فإن مبلغ تعويض تأخير الرحلات محدد كما يلي:

  • 250 يورو للرحلات التي تقل عن 1500 كم
  • 400 يورو لجميع الرحلات الداخلية للاتحاد الأوروبي التي تزيد عن 1500 كيلومتر
  • 400 يورو للرحلات بين 1500 و 3500 كيلومتر
  • 600 يورو للرحلات الأخرى بالطائرة التي تزيد عن هاته المسافة

تجدر الإشارة أنه في بعض الحالات ، تنص اللائحة الأوروبية على أنه يمكن تخفيض مبلغ التعويض بنسبة 50% ، على سبيل المثال في حالة الرحلة الطويلة وإذا كان التأخير بين 3 و 4 ساعات.

من جهة أخرى فإن تعويض تأخير الرحلات لجميع الركاب على متن الرحلات الأوروبية يستفيدون من:

  • الحق في استرداد الأموال أو إعادة التوجيه في رحلة أخرى إذا كان التأخير أكبر من 5 ساعات.
  • الدعم: تقديم الطعام ، المرطبات ، مكالمتان هاتفيتان ، فاكس أو بريد إلكتروني
  • اضافة بعض المزايا إذا وافق الراكب  على أخذ رحلة أخرى مجانًا ، أو استرداد جزئي إذا سافر في درجة أقل.

واعتمادًا على مسافة الرحلة ووقت الانتظار والموقع ، يمكن الاستفادة أيضا من الإقامة التي تقدمها شركة الطيران.

اقرأ أيضا: لماذا يتم تخفيض سعر حجز الفنادق للمجموعة (العائلات، الجمعيات، الرحلات المنظمة…)؟

مالذي يجب عليك فعله عند تقديم شكوى على الخطوط السعودية بسب التأخر أو الالغاء وفقا للائحة الاتحاد الأوروبي CE 261 ؟

قبل المطالبة بتعويض رحلة الخطوط الجوية العربية السعودية الملغاة ، تأكد من طرح الأسئلة في المطار – اسأل عن المدة التي من المتوقع أن تتأخر فيها رحلتك والسبب وراء التأخير أو الإلغاء ، إذا لم يتم الإعلان عن ذلك بالفعل.

ستحتاج أيضًا إلى الاحتفاظ بمستنداتك – بما في ذلك بطاقة الصعود إلى الطائرة وتأكيد الرحلة. يمكنك حتى التقاط صور للوحة المغادرة كدليل على تأخر رحلتك.

تأكد من طلب الطعام والمرطبات أثناء الانتظار. وإذا لزم الأمر ، اطلب الإقامة والنقل من وإلى المطار حتى يحين موعد المغادرة.

سيكون من الجيد لك الاستعانة بـ AirHelp للتحقق مما إذا كانت رحلتك مغطاة وتستحق الحصول على تعويض، وسنتحدث فيما يلي من المقال لماذا يجب عليك الاستعانة بخدمات هذا الموقع.

متى لا يمكن الحصول على تعويض تأخير الرحلات الخطوط السعودية وفقا للائحة الاتحاد الأوروبي CE 261 ؟

على الرغم من أن EC 261 هي واحدة من أكثر لوائح حقوق الركاب الجوية شمولاً في العالم ، إلا أن جميع الرحلات الجوية ليست مؤهلة للحصول على تعويض تأخير الرحلة من الخطوط الجوية العربية السعودية.

كما ذكرنا سابقًا ، يتم تغطية تأخير الرحلات الخطوط السعودية فقط التي تحدث أثناء المغادرة من مطار الاتحاد الأوروبي. إذا أقلعت رحلتك من مطار خارج الاتحاد الأوروبي ، فإن EC 261 لا يوفر التغطية.

استثناء آخر ملحوظ هو إذا تعطلت الرحلة بسبب ظروف غير عادية ، وهي حالات لا تتحكم فيها شركة الطيران. وهذا يشمل الظروف الجوية القاسية ، وحالات الطوارئ الطبية ، والتهديدات الأمنية ، والاضطرابات السياسية ، وإضرابات موظفي المطار.

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن الإضرابات التي يقوم بها موظفو الخطوط الجوية لا تعتبر ظروفًا استثنائية ، حيث تعتبر شركة الطيران مسؤولة عن تصرفات موظفيها.

وعندما يتعلق الأمر بتعويض إلغاء رحلة الخطوط الجوية العربية السعودية ، لا يتم احتساب سوى التأخيرات الكبيرة – إذا تمكنت الخطوط الجوية العربية السعودية من تزويدك برحلة بديلة تنقلك في وقت مماثل لجدول وصولك الأصلي ، فلن تكون ملزمة بالدفع.

يمكنك التحقق عبر AirHelp وبشكل مجاني إن كانت رحلتك الملغاة أو المتأخرة عبر الخطوط السعودية أو أي شركة طيران أخرى مؤهلة للحصول على تعويض.

2. حقوق ركاب الخطوط السعودية وفقا لاتفاقية مونتريال:

اتفاقية مونتريال هي معاهدة  عالمية متعددة الأطراف تم تبنيها من قبل أكثر من 130 دولة حول العالم. هدفها هو تحديد مسؤولية شركات الطيران في حالة تأخير الرحلة وعن تلف الأمتعة أو فقدانها.

على الرغم من أن انشاء هذه الاتفاقية كان هدفه هو التحكم في مسؤولية شركات الطيران في جميع أنحاء العالم ..

إلا أنها ليست شاملة بشأن تعطل الرحلة كتلك التي نجدها في لائحة الاتحاد الأوروبي EC 261 .

ومع ذلك ، فإن الاتفاقية توفر حقوقًا للمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بالأمتعة وتوفر حقوق الركاب على الرحلات الدولية بين عدد كبير من الدول التي تحترم اللوائح.

اقرأ أيضا: فيزا تايلند للسعوديين 2022 : بعد رفع حظر السفر إلى تايلند للسعوديين ، كيف تستخرج تأشيرة السياحة؟

متى يمكن طلب تعويض تأخير الرحلات الخطوط السعودية وفقا لاتفاقية مونتريال ؟

تحدد اتفاقية مونتريال لعام 2003 حقوق الركاب لأنواع عديدة من اضطرابات الرحلة: التأخير أو إلغاء الرحلات أو رفض الصعود إلى الطائرة.

إذا فاتك حجز مدفوع مسبقًا ، أو اضطررت إلى الدفع مقابل ليلة إضافية في فندق ، أو تحمل أي نفقات أخرى غير متوقعة بسبب مشاكل السفر الجوي ، فيمكنك الحصول على تعويض.

عادة ما يكون من الضروري تقديم وثائق عن الحادث وإثبات النفقات الإضافية ، لذلك احتفظ بالإيصالات الخاصة بك.

من الواضح أن هناك بعض المحاذير التي يجب مراعاتها ، ويجب على الركاب ملاحظة أنه يتم تغطية الأضرار الناتجة عن التعطيل فقط.

تستخدم اتفاقية مونتريال كلمة “أضرار” للتحدث عما يحق للركاب الحصول عليه ، ولكن يتم تفسير ذلك بشكل مختلف اعتمادًا على مكان وجودك.

في العديد من الولايات القضائية مثل الولايات المتحدة ، يقتصر مفهوم  “الأضرار” على الخسائر المالية ولا تشمل الأضرار النفسية (ما لم تكن نتيجة لإصابة جسدية).

بينما في أجزاء أخرى من العالم ، مثل الاتحاد الأوروبي ، يسمح التفسير الأكثر مرونة للوائح للمسافرين بالمطالبة بالتعويض عن الأضرار النفسية والعاطفية.

توفر اتفاقية مونتريال أيضًا الحماية في حالة مشاكل الأمتعة ، سواء كانت حقائب تالفة أو حقائب متأخرة أو أمتعة مفقودة.

كن على علم بأن هناك قيودًا زمنية صارمة على هذه القوانين ، لذلك يجب عليك تقديم المطالبات في أقرب وقت ممكن.

  • يجب تقديم مطالبات الأمتعة التالفة في غضون 7 أيام
  • والأمتعة المتأخرة في غضون 21 يومًا.
  • تعتبر الحقائب المفقودة لأكثر من 21 يومًا ضائعة ، وسيكون لديك سنتان لتقديم مطالبة بالتعويض

ما هي الدول التي تنطبق فيها اتفاقية مونتريال لحماية الركاب الجويين؟

تنطبق اتفاقية مونتريال على الرحلات الجوية الدولية بين الدول الموقعة على اللائحة.

هناك أزيد من 130 دولة حول العالم موقعة على اتفاق مونتريال بما في ذلك العديد من الدول العربية والمغاربية فضلا عن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة

الدول المغاربية والدول العربية الموقعة على اتفاق مونتريال بخصوص التعويض في حالة تأخر الرحلة أو الغائها:

  • السعودية 
  • المغرب
  • تونس
  • السودان
  • مصر
  • قطر
  • الامارات
  • سوريا
  • سلطنة عمان
  • البحرين
  • الأردن
  • لبنان
  • الكويت

بشكل عام وبغض النظر عن المطار الذي تنطلق منه رحلات الخطوط السعودية فإنك ووفقا لاتفافية مونتريال تستطيع المطالبة بتعويض في حال تأخرت رحلتك أو تم الغاؤها أو في حالة فقدان أو اتلاف أمتعتك أو في حال تم منعك من الركوب بسبب الحجز الزائد.

تذاكر طيران مخفضة 2022 : في زمن كورونا تعلم 12 حيلة لتخفيض أسعار تذاكر الطيران

لماذا يُنصح بالاستعانة بـ AirHelp في طلب تعويض تأخير رحلات الخطوط السعودية ؟

إذا واجهت تأخيرًا في الرحلة أو تم الغاؤها أو أي مشكل آخر من المشاكل المذكورة سابقا، فيمكنك الاتصال بشركة النقل الجوي مباشرة واطلب تعويضها منها.

لسوء الحظ ، ومن خلال تجارب مسافرين سابقين اتضح أنه من الصعب الحصول على تعويض وفي كثير من الحالات ترفض شركات الطيران دفعه ، على الرغم من أن ذلك مخالف لحقوق الركاب.

في هاته الحالة سيكون أمامك التوجه الى القضاء للمطالبة بحقوقك، غير أن مكان التقاضي يكون في الدولة التي يوجد فيها المقر الرسمي لشركة الطيران، وفي حالة الخطوط السعودية سيكون عليك رفع شكوى في السعودية.

ربما قد يحبطك هذا الأمر خصوصا فيما يتعلق بتعيين محام، والذهاب والإياب الى المحاكمات ومشاكل أخرى قد تجعلك تتراجع عن حقك في تقديم شكوى على الخطوط السعودية للمطالبة بتعويض. وهذا خطأ.

لأن الأمر ليس بتلك الصعوبة التي تتخيلها، خصوصا مع وجود شركات عالمية متخصصة في متابعة شركات الطيران وإرغامها على دفع التعويض للمتضررين ولعل أشهرها AirHelp

كيف يعمل موقع AirHelp ؟

عندما تدخل الى موقع AirHelp سيكون عليك فقط في مرحلة أولى أن تجيب على استبيان حول رقم الرحلة والموعد الذي كان ستنطلق فيه ، وبعض المعلومات الأخرى.

وعند ادخال هذه المعلومات تضغط على زر تحقق، حيث سيخبرك الموقع إن كنت مؤهلا لطلب تعويض مالي أم لا.

فإن كنت مؤهلا لطلب التعويض تستطيع أن توكل الشركة لتتبع ملفك قضائيا أو التفاوض مع شركة الطيران والقيام بكل الاجراءات القانونية اللازمة بشكل مجاني لكي تحصل على تعويض

فإن ربحت القضية آنذاك تأخذ الشركة عمولة على خدماتها وأتعابها، وإن خسرت القضية فإنك لن تدفع أي شيء.

يعني أنت في جميع الحالات لن تخسر أي شيء من جيبك، فما ستنفقه سيكون من المبلغ المحصل عليه بعد ربح القضية وإلا فأنت معفي.

تعد AirHelp أكبر شركة تعويضات طيران في العالم، حيث ساعدت أكثر من 16 مليون مسافر حول العالم  في الحصول على حقوقهم من شركات الطيران. ولذلك فالعديد من المسافرين يوصون بها

تضم الشركة 750 موظفا من محاميين وخبراء قانونيين منتشرين حول العالم، مستعدين لتقديم الخدمة لأي مسافر عبر العالم مع التحدث بـ 16 لغة.

لذلك كيفما نوع التعويض الذي تطالبه فإن إير هيلب ستساعدك في الحصول عليه سواء:

  • التعويض عن تأخر الرحلة
  • التعويض عن رحلة ملغاة
  • تعويض الحجز الزائد للطائرة
  • التعويض عن منع الصعود إلى الطائرة
  • تعويض الأمتعة المتأخرة
  • تعويض عن ضربة جوية

ما المبالغ المالية المقدرة التي قد تطالب لك بها AirHelp ؟

  • الرحلات المتأخرة أو الملغاة : يمكن أن يصل مبلغ التعويض الى 600 يورو
  • مشاكل الأمتعة : يمكن أن يصل مبلغ التعويض عن الأمتعة المفقودة أو المتأخرة الى 1400 يورو
  • نفقات غير متوقعة : في بعض الحالات قد تكون ضحية الغاء أو ما شابه فتضطر للمبيت في الفندق وتناول الوجبات في المطاعم …الخ الشيء الذي قد يجعلك تحصل على مبلغ تعويض قد يصل الى 6000 يورو
  • التفاوض مع شركات الطيران : في بعض الحالات إذا كانت مشكلتك لا يغطيها القانون فيمكن لـ AirHelp العمل مع شركات طيران لتحصل لك على مدفوعات حسن نية مثل قسيمة أو استراد الأموال أو جزء منها.

كل هاته الخدمات يمكن الحصول عليها بشكل مجاني وبدون دفع أي مبلغ مالي، حتى تربح القضية. فإن ربحتها سيتم خصم نسبة 35% من المبلغ المحصل عليه من التعويض.

عموما إذا أردت التأكد من أهليتك للحصول على التعويض ثم التسجيل للحصول على المساعدة من AirHelp ، يمكنك الدخول الى الرابط أسفله.

الحصول على مساعدة AirHelp في تقديم شكوى على الخطوط السعودية للمطالبة بتعويض تأخير الرحلات

مواضيع قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.