الاستثمار في تركيا 2022 .. كيفية الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

الاستثمار في تركيا .. لعلك سمعت عن برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار؟ ولعلك سمعت أن تركيا من أرخص الدول التي يمكن الحصول على جنسيتها مقابل الاستثمار على أراضيها ؟

حسنا دعني أخبرك عزيزي القارئ أن برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار – CITIZENSHIP BY INVESTMENT المعروف اختصارا بـ (CBI) هو مخطط وضعته بعض الدول لجذب الاستثمار الأجنبي.

فعن طريق هذا البرنامج يتم منح الجنسية للأجانب الذين يستثمرون مبلغًا معينًا في احدى هاته الدول من خلال أحد الاستثمارات المختلفة والمعتمدة مسبقًا.

وقد سبق لموقع هجرة بوست في مقال سابق الحديث عن بعض الدول التي يمكن الحصول على جنسيتها مقابل الاستثمار على أراضيها ومن بينها تركيا.

شراء جنسيات رخيصة 2022 .. اليك 8 دول تمنح جنسيتها مقابل الاستثمار على أراضيها

عموما تختلف أنواع الاستثمارات التي تطلبها كل دولة والمبالغ التي يجب استثمارها في برامجها للحصول على الجنسية، لكننا اليوم سنتحدث عن برنامج الجنسية التركية مقابل الاستثمار وسنطلع القارئ الكريم على كافة المعلومات والتفاصيل التي قد يرغب بها حول هذا الموضوع.

لماذا يجب عليك الاستثمار في تركيا ؟

شئنا أم أبينا؛ اتفقنا مع سياسات حكامها أم اختلفنا، فإن تركيا تبقى دولة متميزة بتاريخها وحضارتها وثقافتها واقتصادها وموقعها الجغرافي الذي يربط بين الشرق والغرب.

في عام 2019 (أي قبل كورونا) استقبلت تركيا أزيد من 50 مليون سائح، وهذا إن دل فإنما يدل على ثقة ملايين الأشخاص حول العالم بهاته الدولة الأوروآسيوية كواحدة من أفضل الوجهات السياحية في العالم.

ليست السياحة هي الصناعة الوحيدة التي يعتمد عليها الاقتصاد التركي فحسب، فتركيا أصبحت في السنوات الأخيرة دولة صناعية بامتياز، وعندما نقول أنها دولة صناعية فإننا نعني أنها تصنع تقريبا كل شيء، من الأجهزة الالكترونية الى أصغر شيء قد تحتاجه في المطبخ أو في غرفة النوم.

ومما ساعد على بروز تركيا كدولة صناعية هو توفرها على اليد العاملة الشابة التي تعد ركيزة أي اقتصاد، بالإضافة الى موقعها الجغرافي الرابط بين أوروبا وآسيا.

وبذلك احتلت تركيا في 2017 المركز 18 في معدل نمو الانتاج الصناعي.

لذلك لا عجب أن نجد تركيا قد استطاعت أن تفرض نفسها كقوة اقليمة حيث أنها دولة عضو في حلف الناتو كما أنها عضو في مجموعة العشرين G20، بالإضافة الى أنها مرشحة وبقوة للانضمام الى الاتحاد الأوروبي.

كما أن لديها أعلى معدلات نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة ببعض الدول الأخرى التي تقدم الجنسية عن طريق الاستثمار.

من جانب آخر فتركيا لديها بعض المشاكل السياسية سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي وهو ما قد يجعل البلاد بين عشية وضحاها متورطة في حرب أو عرضة للانقلابات مثل ما جرى في 2016 عندما وقعت محاولة انقلاب فاشلة.

مثل هاته المشاكل يجب يأخذها المستثمر بعين الحساب، وأن يبقى مطلعا على التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

برنامج الجنسية التركية عن طريق الاستثمار 2022

طبعا واستمرارا في ذكر الأسباب التي قد تدفعك لاجراء استثمار في تركيا . هو توفر تركيا على برنامج الجنسية مقابل الاستثمار الذي أُعلن عنه في 2017 والذي يعد من أسهل الطرق الممكنة للحصول على جواز سفر ثاني وأرخصها، خصوصا بعد تعديله في 2019.

قد تتساءل مع نفسك عن جدوى الحصول على الجنسية التركية . لذلك اليك هذه المعلومات

مميزات الحصول على الجنسية التركية والجواز التركي

كمستثمر أجنبي عندما تحصل على الجنسية التركية فإنك بطبيعة الحال ستستفيد من الامتيازات التالية التي يوفرها لك الجواز التركي بالإضافة الى امتيازات أخرى نذكر منها:

  • امكانية السفر بدون تأشيرة الى أكثر من 110 دولة حول العالم  بما في ذلك اليابان وجميع دول أمريكا اللاتينية
  • إمكانية العيش والعمل في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة كمواطن تركي
  • سيحصل كافة أفراد أسرتك الذين تعولهم على الجنسية التركية
  • يمكنك نقل جنسيتك الى أطفالك
  • امكانية الحصول على الجنسية التركية بعد تقديم الطلب في غضون 3 الى 4 أشهر

فتح حساب بنكي في تركيا 2022.. الوثائق والخطوات المطلوبة في ذلك + أفضل البنوك التركية

أقل مبلغ للاستثمار في تركيا وأنواع الاستثمارات الممكنة التي يمكن من خلالها الحصول على الجنسية:

في 2017 عندما تم اطلاق برنامج الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار، لم يكن هذا البرنامج مغريا للمستثمرين وذلك لأن تكلفة الاستثمار كانت تتطلب مبلغا لا يقل عن مليون دولار.

لذلك كان البرنامج في طريقه الى الفشل لولا أن تداركت الحكومة التركية الموقف وفهمت أنها بالغت في تقدير قوة جواز سفرها.

لتعلن في منتصف 2019 عن تعديلات في هذا البرنامج، كان أبرزها هو خفض المبلغ المطلوب للاستثمار من مليون دولار الى 250 ألف دولار فقط

الاستثمار في تركيا - استثمار تركيا - استثمار اسطنبول
برنامج الجنسية هن طريق انشاء  استثمار في تركيا يعد من أرخص البرامج في العالم التي يمكن من خلالها الحصول على جواز سفر ثان Image par Samuele Schirò de Pixabay

ومنذ تخفيض ميلغ الاستثمار من مليون دولار الى 250 ألف دولار  تمت الموافقة على أزيد من 800 متقدم للحصول على جواز سفر تركي كل شهر.أضف إلى ذلك الأزواج والمُعالين.

كما قامت تركيا بتجنيس ما يقرب من 20 ألف شخص منذ بدء البرنامج قبل ثلاث سنوات فقط.

علاوة على ذلك ، تجلب تركيا ما معدله 250 مليون دولار شهريًا من مستثمريها الأجانب.

هذا يعادل 3 مليارات دولار في الإيرادات السنوية!

لكن ما يجب معرفته أن هاته الشعبية الهائلة للبرنامج تسببت في بعض الضغوط العامة في تركيا.

وهناك محادثات عن زيادة مستقبلية في متطلبات العقارات من 250 ألف دولار إلى 500 ألف دولار .

عموما ولحد كتابة هاته الأسطر فإن الحد الأدنى المطلوب للاستثمار في تركيا لازال هو 250 ألف دولار

كما أنه لازالت هناك ثلاث طرق يمكنك من خلالها الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار في تركيا. وهي كالآتي

1. الاستثمار العقاري في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا هو عامل الجذب الرئيسي لبرنامج الجنسية عن طريق الاستثمار في تركيا. نظرًا لانخفاض الليرة، أصبحت خيارات العقارات وفيرة ورخيصة للمشترين الأجانب.

تحتاج إلى استثمار 250 ألف دولار في العقارات في تركيا لتصبح مؤهلاً للحصول على جواز سفر ولا توجد قيود على ما تشتريه.

يمكن أن يكون الاستثمار العقاري منزلًا أو شقة أو أرضًا فأنت حر فيما يناسبك من الناحية المالية.

لا توجد موافقة مسبقة على العقارات كما هو الحال مع برامج الاستنثمار الأخرى حيث عادة ما تكون العقارات مبالغ فيها.

من الناحية التاريخية ، فإن العقارات في اسطنبول مثلا تضاعف قيمتها في غضون 5-10 سنوات.

لذلك إذا كنت تود الاستثمار في اسطنبول في العقارات والاحتفاظ بها على المدى الطويل ، فهذا هو الخيار الأمثل للحصول على جواز سفر ثان.

ومع ذلك ، هناك بعض القواعد الثانوية التي يجب عليك الالتزام بها.

إذا كنت تتطلع إلى شراء عدة عقارات ، وكلاهما سيجعل استثمارك 250 ألف دولار أو أكثر ، فيجب أن يكونا في نفس الحي.

بعبارة أخرى ، لا يمكنك أن تقول “سأشتري واحدة في اسطنبول مقابل 200 ألف دولار ثم سأشتري عقارا آخر على الساحل مقابل 50 ألف دولار.”

يجب أيضًا تسجيل جميع ممتلكاتك في نفس اليوم ليتم احتسابها من مبلغ 250،000 دولار المطلوب.

إلى جانب شرط الاحتفاظ بالعقار لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ، هذا كل ما في الأمر.

المرجو الانتباه : قواعد جديدة تهم الاستثمار العقاري في تركيا:

اعتبارا من 23 مارس2021، هناك بعض التغييرات المهمة في قواعد الجنسية التركية من خلال الاستثمار، وتتعلّق أغلبية هذه التغييرات بالاستثمارات العقارية

حيث أصبح من غير الممكن لمواطن تركي متزوج من أجنبي(ة) بيع عقاراته إلى مستثمر أجنبي يسعى للحصول على الجنسية التركية.

لذلك سيتعين على المستثمر الأجنبي الآن التحقق مما إذا كان مالك العقار التركي متزوجا من شخص أجنبي أم لا.

المصدر : الجزيرة 

2. خلق وظائف في تركيا :

إذا كنت تفكر في انشاء شركتك الخاصة في الخارج أو لديك شركة وترغب بانشاء فروع لها في الخارج للاستفادة من اليد العاملة الرخيصة، فقد تكون تركيا هي المكان المثالي لتحقيق هذا الهدف مع امكانية الحصول على الجنسية.

فعند انشائك لشركة داخل تركيا فأنت حتما ستخلق فرص عمل في هذا البلد وبالتالي تكون قد حققت احدى الشروط التي يُمنح بموجبها المستثمر الأجنبي الجنسية التركية

في السابق أي عندما تم اطلاق برنامج الجنسية التركية عن طريق الاستثمار  كان يُشترط على المستمثر توظيف 100 شخص داخل تركيا.

لكن بعد التعديلات التي عرفها البرنامج انخفض هذا العدد ليصبح 50 شخصا فقط

ببساطة إذا كنت قادرا على انشاء شركة داخل تركيا وكنت قادرا على توظيف 50 شخصا على الأقل فسيكون بامكان الحصول على الجواز التركي .

يختلف المبلغ المطلوب للاستثمار بحسب نوع المشروع الذي ترغب به والقطاع الذي ينتمي اليه والموقع الذي يتموقع فيه… لكن في الأساس لا ينبغي أن يقل مبلغ الاستثمار عن 250 ألف دولار.

ستكون بحاجة الى بعض النصائح والارشادات القانونية حول عالم الأعمال في تركيا بما في ذلك اجراءات انشاء شركة لذلك ننصحك بالدخول الى موقع الاستثمار في تركيا الحكومي حيث ستحصل على مزيد من المعلومات.

3. الاستثمار في تركيا برأس المال:

في حال لم تكن ترغب في انشاء مشروعك التجاري في تركيا ولم تكن ترغب بالاستثمار في العقارات فهناك طريقة أخرى تمكّنك من الحصول على الجنسية التركية أيضا، وهي الاستثمار في رأس المال.

ربما الاستثمار الرأسمالي هو الأكثر كلفة في برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار في تركيا ، حيث يبلغ الرقم حاليا 500 ألف دولار

يتمثل الاسثمار الرأسمالي في :

  • وضع هذه الأموال كوديعة في أحد البنوك التركية ، أو
  • شراء سندات حكومية ، أو
  • يمكنك شراء عقارات أو أسهم في صناديق استثمار رأس المال الاستثماري.

سيكون على المستثمر الحفاظ على هذا الاستثمار لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ، وهي فترة قصيرة جدًا في عالم الاستثمار مقابل الحصول على الجنسية.

الجميل في هذا النوع من الاستثمار أنك لست مطالبا بايداع أموالك بالليرة التركية.

وبالنظر الى التقلبات في أسعار الليرة التركية والتي عرفت تراجعات في السنوات الأخيرة، فإنه من الأفضل لك كمستثمر استخدام عملات مستقرة مثل اليورو أو الدولار ، على ألا يقل المبلغ عن 500000 دولار.

كيفية التقديم في برنامج الاستثمار في تركيا مقابل الحصول على الجنسية :

حسنا هل أنت مستعد للقيام باحدى الاستثمارات في تركيا لكي تحصل على جواز سفرك الثاني .

دعني أذكرك أولا أنك إن كنت مواطنا لبعض هذه الدول فأنت غير مؤهل لهذا البرنامج وهي:

  • سوريا
  • اليمن
  • أرمينيا
  • كوبا
  • نيجيريا
  • كوريا الشمالية

إذا لم تكن مواطنا لاحدى هاته البلدان فسيكون بامكانك التقديم لهذا البرنامج والذي تستغرق عملية التقديم فيه من ثلاثة إلى أربعة أشهر فقط ولا يتطلب منك تعلم أي لغة تركية أو الذهاب إلى مقابلة رسمية من أي نوع.

لا يوجد شرط للعيش في تركيا. يمكن لجميع أفراد عائلتك (الزوج(ة) والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا) الحصول على الجنسية التركية إذا استوفيت المتطلبات كمقدم الطلب الرئيسي.

يمكنك تسريع العملية والتقدم عن بعد قبل الذهاب إلى تركيا في رحلة لمدة ثلاثة أيام ، يمكنك خلالها شراء العقار والعودة إلى المنزل مع سند صكك.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أنه خلال العملية ، ستكون هناك حاجة إلى الكثير من الأعمال الورقية. الترجمات الرسمية ، وعلامات التصديق ، وشهادات كاتب العدل ، والصور …

لذلك ننصحك بالتعامل مع وكالة أو مكتب متخصص في هذا الأمر حتى تتجنب كل هذا العناء بالاضافة الى الاستفادة من المشورة القانونية

عموما سواء كنت ترغب في شراء عقار أو ترغب في الاستثمار الرأسمالي أو ترغب بانشاء شركة فإن عملية التقديم متشابهة، وهذا ما سنعمل على توضيحه مفترضين أنك ستقوم باستثمار العقاري داخل تركيا

1. البحث عن العقار وشرائه:

أول شيء بطبيعة الحال سيكون عليك القيام به هو البحث عن العقار الذي يناسبك (عمارة، شقة، فيلا، أرض…) ثم تقوم بشرائه.

هناك العديد من الخطوات الصغيرة التي سيكون عليك قيام بها خلال هذه الخطوة الكبيرة، مثل:

  • الحصول على رقم التسجيل الضريبي.
  • فتح حساب مصرفي في تركيا…

بعد ذلك ، تبدأ بالبحث عن الممتلكات وشرائها

2. الحصول على شهادة الأهلية:

ما دمنا اخترنا الاستثمار في العقارات كمثال للشرح، فسيكون عليك في الخطوة الثانية الحصول على شهادة الأهلية لاستثمارك.

بمعنى آخر ، يجب اعتبار استثمارك قد استوفى المتطلبات المنصوص عليها في القانون.

في حالة العقارات ، ستحتاج إلى تقديم طلب إلى المديرية العامة لسجل الأراضي والسجل العقاري بوزارة البيئة التركية.

3. الحصول على تصريح الإقامة في تركيا

يجب أن تكون مقيمًا بشكل قانوني في الوقت الذي تبدأ فيه عملية تقديم طلب للحصول على جنسيتك.

لذلك ، يجب أن تحصل على تصريح إقامة بعد أن تقوم باستثمارك للنظر في الحصول على جواز سفر تركي.

عادة ، سيتم إصدار هذا في يوم تقديمك ، مما يجعله أحد أسرع عمليات الإقامة  في العالم.

ليست هناك حاجة للبقاء أو حتى العيش في تركيا قبل أن تصبح مقيماً ، ولا تحتاج إلى الاستمرار في الإقامة في تركيا بعد استلامها.

4. تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية

الخطوة الأخيرة في الرحلة – التقدم فعليًا للحصول على الجنسية.

فبمجرد منح تصريح الإقامة الخاص بك ، يمكنك تقديم أوراقك إلى المديرية الإقليمية للتعداد والمواطنة.

من الناحية الفنية ، يمكن القيام بكل هذا في نفس اليوم.

وأفضل ما في الأمر أنك غير ملزم بأن تكون حاضرًا لاتخاذ القرار. لا مقابلة ولا هم يحزنون.

في الأساس ، يمكنك تسليم الأوراق ويمكنك العودة إلى المنزل مع سند الملكية الخاص بك وتوقع جواز سفر في البريد خلال 3 الى 4 أشهر القادمة.

جواز السفر التركي صالح لمدة 10 سنوات ،وسيتيح لك امكانية السفر الى 110 دول بدون تأشيرة

إذن كانت هذه بعض المعلومات المختصرة عن برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار في تركيا ولمزيد من المعلومات يرجى الدخول الى موقع الاستثمار في تركيا الحكومي

مواضيع قد تهمك:

عزيزي القارئ : نحن نبذل قصارى جهدنا لتقديم معلومات دقيقة وحديثة. ومع ذلك ، إذا لاحظت أي أخطاء في هذه المقالة ، فيرجى إخبارنا في قسم التعليقات أدناه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.