مواطنو قطر والكويت في طريقهم للحصول على الإعفاء من فيزا شنغن

اقترحت المفوضية الأوروبية إلغاء متطلبات التأشيرة لمواطني قطر والكويت ، مشيرة إلى أن هذين البلدين قد استوفيا بالفعل المعايير اللازمة.

فوفقًا لبيان صحفي صادر عن المفوضية ، فإن الاقتراح يأتي بعد تقييم مفصل للهجرة غير النظامية والسياسة العامة والأمن والفوائد الاقتصادية وعلاقات الاتحاد مع قطر والكويت .

وفي حال وافق مجلس الاتحاد الأوروبي على الاقتراح سيتمكن مواطنو قطر والكويت من السفر إلى جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لفترات قصيرة تصل إلى 90 يومًا في أي فترة 180 يومًا لأغراض الأعمال والسياحة والأغراض العائلية ، بدون أن يكونوا مضطرين لطلب التأشيرة.

وبخصوص هذا الاقتراح أشاد نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ، بهذا القانون ، وأشار إلى أن هذا الاقتراح يمثل الخطوة الأولى نحو تسهيل السفر إلى الاتحاد الأوروبي لمواطني المنطقة بأكملها. وأضاف:

“الهدف النهائي هو ضمان التماسك الإقليمي وتحقيق السفر بدون تأشيرة لجميع دول مجلس التعاون الخليجي في نهاية المطاف. إلى جانب اتصالاتنا المشتركة القادمة بشأن الخليج ، سيعزز هذا الاقتراح الشراكة الشاملة ويعزز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي .”

دول بدون فيزا للقطريين 2022 .. رغم الجائحة، 97 دولة حول العالم يدخلها القطري بدون تأشيرة

دول بدون فيزا للكويتيين 2022 .. رغم كورونا، 95 دولة يمكن للكويتي دخولها بدون تأشيرة

الغاء التأشيرة على مواطني قطر والكويت سيتم الإعلان عنه قريبا

أشار مارغريتيس شيناس نائب رئيس المفوضية الأوروبية أن مقترح اعفاء الكويتيين والقطريين من تأشيرة الدخول الى الاتحاد الأوربي لمدة قصيرة تم تقديمه للتصويت.

ووفقا للعديد من المصادر فإنه سيتم الإعلان عن خبر الغاء التأشيرة بشكل رسمي في الفترة القادمة بعد التصويت عليه.

هذا وقد خلصت المفوضية إلى أن قطر والكويت لا تمثلان مخاطر عالية من مخاطر الهجرة غير النظامية وأن البلدين منفتحان على مزيد من التعاون بشأن القضايا الأمنية مع الاتحاد.

كما يمثل البلدان شركاء اقتصاديين مهمين ، لا سيما في مجال الطاقة ، حيث تم تصنيف قطر في عام 2014 على أنها رابع أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم ، بينما تولد الكويت حوالي 114 في المائة من احتياجاتها الاستهلاكية السنوية ، كما تظهر بيانات عام 2016. .

بالإضافة إلى ذلك ، يصدر كلا البلدين بالفعل وثائق هوية بيومترية ، وهو مطلب للسفر بدون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي.

وحول هذا الأمر قالت نائبة الرئيس “لتعزيز أسلوب حياتنا الأوروبي” ، مارجريتيس شيناس :

 “نقترح اليوم السفر بدون تأشيرة لمدة قصيرة إلى الاتحاد الأوروبي للمواطنين القطريين والكويتيين الذين يحملون جوازات سفر بيومترية – مما يسهل التواصل بين الأفراد ويعزز الأعمال التجارية. والعلاقات الاجتماعية والثقافية. 

هذا هو نتيجة نجاح حكومتي قطر والكويت في تحقيق إصلاحات بعيدة المدى ويعكس تزايد كثافة وعمق علاقات الاتحاد الأوروبي مع كلا البلدين. إنه إنجاز مهم للمواطنين في كلا المنطقتين ، وآمل أن يتبنى البرلمان الأوروبي والمجلس اقتراحنا بسرعة “.

اعفاء القطريين والكويتيين من تأشيرة الاتحاد الأوروبي هدفه تسهيل الأعمال السياحية والزيارات العائلية :

أشارت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية ، إيلفا يوهانسون ، إلى أن اقتراح الإعفاء من التأشيرة سيسهل على مواطني قطر والكويت السفر بغرض الأعمال والسياحة والزيارات العائلية إلى الاتحاد من خلال استهداف توثيق الشراكة مع دول الخليج ، والتي أيضًا تشمل البحرين والعراق وعمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

في الوقت الحالي ، يمكن لمواطني أكثر من 60 دولة وإقليم السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي المعفاة من متطلبات التأشيرة بسبب قانون الاتحاد الأوروبي الذي يتيح مثل هذا التسهيل.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتمكن المسافرون المعفون من متطلبات التأشيرة من زيارة منطقة شنغن ، لكنهم سيظلون خاضعين لنظام الدخول / الخروج من الاتحاد الأوروبي (EES) اعتبارًا من النصف الثاني من عام 2022 ونظام معلومات السفر الأوروبي والتصريح (ETIAS) . مايو 2023.

تجدر الإشارة أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي الدولة العربية الوحيدة التي يمكن لمواطنيها دخول دول الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنغن بدون تأشيرة

إذ أن الجواز الاماراتي يعد من أقوى جوات السفر عربيا وعالميا

اقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.