أوروبادول الشنغن /فيزا شنغن

اعفاء القطريين من الشنغن اعتبارا من يناير 2023 .. “المستحيل ليس قطريا”

حلم اعفاء القطريين من الشنغن أصبح حقيقة بعد أن صوتت لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي يوم الخميس 1 دجنبر 2022 على إلغاء تأشيرة شنغن لفائدة المواطنين القطريين.

وقد نشرت وزارة الخارجية القطرية على حسابها في تويتر بيانا حول الإعفاء المتوقع جاء فيه:

صادقت لجنة الحريات المدنية والعدالة والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي على إعفاء مواطني دولة قطر من تأشيرة الدخول لدول منطقة الشنغن من دون شروط.

وأضاف البيان أن هذه الخطوة تعد الأخيرة من طرف البرلمان الأوروبي على أن تتبعها المداولات في لجنة ثلاثية تمثل مجلس الاتحاد والمفوضية والبرلمان لإعداد نص الاتفاقية بين الطرفين قبل توقيعها والبدء في تطبيقها.

هذا وقد رحب سفير دولة قطر لدى الاتحاد الأوربي وحلف شمال الأطلسي “ناتو” السيد “عبد العزيز بن أحمد المالكي” بهذه المصادقة واصفا إياها بالخطوة الأساسية نحو استكمال الملف الخاص بالإعفاء.

وأكد السفير أن التصويت يأتي في سياق التزام وزارة الخارجية القطرية برعاية مصالح المواطنين في الخارج وتسهيل سفرهم الى كافة دول العالم.

اعفاء القطريين من الشغن يأتي بدون شروط مسبقة:

بتأييد 42 صوتا مقابل معارضة 16 صوتا فقط، صدر قرار اللجنة الأوروبية بإعفاء حاملي الجواز القطري من تأشيرة الدخول الى منطقة شنغن.

ومن المقرر أن يوافق البرلمان الأوروبي على هذا القرار في شهر ديسمبر الحالي.

تجدر الإشارة أن المفوضية الأوروبية كانت قد تقدمت بمقترح قرار في أبريل الماضي يقضي باعفاء القطريين والكويتيين من فيزا شنغن.

وكان من المفترض أن يتم التصويت على هذا القرار في نهاية نونبر ، لكن تم تأجيله الى غاية فاتح ديسمبر احتجاجا على تنفيذ الكويت حكما بالإعدام.

لكن بخصوص قطر فإن التصويت على إعفائها من التأشيرة أتى بدون أي شروط مسبقة باستثناء متابعة الحوار السنوي والتقييم الدوري لأوضاع حقوق الإنسان في البلد.

اقرأ أيضا: لماذا يتم تخفيض سعر حجز الفنادق للمجموعة (العائلات، الجمعيات، الرحلات المنظمة…)؟

دول الشنغن التي يمكن للقطري دخولها بدون تأشيرة بعد سريان الإعفاء في 2023

من المتوقع أن يبدأ سريان الإعفاء من فيزا شنغن للقطريين في يناير 2023 ، حتى يتمكن المواطن حامل جواز السفر القطري من السفر الى دول الشنغن بدون تأشيرة والاقامة فيها لمدة تصل الى 90 يوما خلال فترة 180.

كما سيكون بامكان المواطن القطري التجول في كافة دول منطقة الشنغن البالغ عددها 26 دولة بدون الاضطرار لاستخراج أي تأشيرة.

للإشارة فدول الشنغن أو رسميا دول منطقة شنغن – Schengen Area هي مجموعة من الدول الأوروبية التي ألغت فيما بينها الحدود الداخلية، من أجل تيسير حرية حركة المواطنين وأيضا من أجل العمل المشترك للسيطرة على الحدود الخارجية ومكافحة الجرائم عن طريق التعاون الأمني والقضائي.

ماهي دول الشنغن 2023؟

  1. ألمانيا؛
  2. لوكسمبورغ؛
  3. فرنسا؛
  4. هولندا؛
  5. بلجيكا؛
  6. البرتغال؛
  7. إسبانيا؛
  8. إيطاليا؛
  9. النمسا؛
  10. اليونان؛
  11. الدنمارك؛
  12. فنلندا؛
  13. أيسلندا؛
  14. النرويج؛
  15. السويد؛
  16. لاتفيا؛
  17. جمهورية التشيك؛
  18. استونيا؛
  19. ليتوانيا؛
  20. مالطا؛
  21. بولندا؛
  22. سلوفاكيا؛
  23. سلوفينيا؛
  24. المجر؛
  25. سويسرا؛
  26. ليختنشتاين؛

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى